الرئيس الكوبي راؤول كاسترو يشرع في زيارة دولة إلى الجزائر

شرع رئيس جمهورية كوبا راوول كاسترو روز اليوم الاحد في زيارة دولة للجزائر تدوم ثلاثة ايام تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
و كان في استقبال الرئيس الكوبي لدى وصوله الى مطار هواري بومدين الدولي رئيس مجلس الامة عبد القادر بن صالح والوزير الاول عبد المالك سلال و نائب وزير الدفاع الوطني رئيس اركان الجيش الوطني الشعبي الفريق احمد قايد صلح و وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة.
و كانت رئاسة الجمهورية قد اوضحت في بيان لها أنه "بالإضافة إلى التعليمات التي ستتنبثق عن الزيارة بالنسبة لكلتا الحكومتين فيما يخص العلاقات بين البلدين ستسمح المحادثات بين الرئيسين بوتفليقة و كاسترو بتبادل وجهات النظر حول الوضع السائد على الساحة الدولية لا سيما في إفريقيا و العالم العربي و أمريكا".

وسيبحث أعضاء الوفد المرافق للرئيس الكوبي مع نظرائهم الجزائريين، إمكانيات وسبل تعزيز التعاون والتبادلات بين الجزائر وكوبا، بما ينسجم مع علاقات الصداقة والتضامن النوعية التي تجمع بين الشعبين الجزائري والكوبي منذ أكثر من خمس عشريات.

وستسمح الزيارة للرئيسين ببحث العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول الوضع السائد في الساحة الوطنية والإقليمية والدولية السائدة في القارة الافريقية والعالم العربي ومنطقة أمريكا.

خمسون سنة منذ أن أقامت الجزائر علاقات مع كوبا التى ارتبط اسمها بالزعيم فيدال كاسترو لتكون كوبا من أوائل الدول التي أقامت علاقات ديبلوماسية مع بلادنا رغم وجود العلاقات منذ انتصار الثورة الكوبية قبل 53 سنة خلت .

ويترجم هذه العلاقات التاريخية واقع التعاون بين البلدين وضمن حركية تسمح لها بأن تتكثف وتتطور وتتنوع في مختلف المجالات وفضلا عن العلاقات التقليدية التي تربطها التزمت كل من الجزائر وكوبا بمواصلة الجهود من أجل دفع تعاونهما في مختلف الميادين سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي حيث يتقاسم البلدان نفس المواقف والرؤى حول عديد من القضايا الدولية .

ويشمل التعاون الجزائري الكوبي عدة مجالات غير أن الصحة تمثل القطاع الذي يحرك التعاون الثنائي من خلال ابرام عدة اتفاقيات شراكة خصوصا في فرع طب العيون وهذا التعاون مدعو إلى أن يتوسع خارج قطاع الصحة بعد وضع كوبا قانون استثمار جديد سيسمح بإعطاء دفع جديد للاستثمار الخارجي كوبي في 11 قطاع واعادة بعث التعاون بين البلدين في عدة مجالات قصد الارتقاء بها إلى مستوى علاقاتهما السياسية التي وصفت بالمميزة.

من جهته اعتبر الخبير الاقتصادي محمد حميدوش  في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أنه هناك عدة آفاق واعدة في مجال التعاون الاقتصادي الذي يربط البلدين في عدة مجالات حيوية متعددة خاصة في مجال الصناعة الصيدلانية.

المصدر:واج / الإذاعة الجزائرية

 

 

 

الجزائر, سياسة