عرض فيلم "العقيد لطفي" لأحمد راشدي بوهران بحضور وزير المجاهيدن

تم عرض فيلم "العقيد لطفي" لأحمد راشدي اليوم الأحد بقاعة السينما المغرب بوهران وهذا بحضور وزير المجاهدين الطيب زيتوني

وقد برمج عرض فيلمي "العقيد لطفي" (الأحد) و"كريم بلقاسم " لنفس المخرج (يوم الثلاثاء المقبل) في إطار إحياء الذكرى ال60 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة وعلى هامش اللقاء الدولي حول "الممارسات القمعية والسياسات الاستعمارية الفرنسية في الجزائر 1830-1962 : التعذيب نموذجا" المقرر الاثنين والثلاثاء بوهران بمبادرة من وزارة المجاهدين. 

وقد أخرج أحمد راشدي الفيلم الذي يتناول مسيرة أصغر عقيد في جيش التحرير الوطني وهو العقيد لطفي واسمه الحقيقي دغين بودغن بن علي.

ويسرد هذا الإنتاج لوزارة المجاهدين المسيرة النضالية للشهيد لطفي الذي يعد استراتيجي الحرب ورجل سياسي منذ التزامه انطلاقا بمدينة تلمسان مسقط رأسه إلى غاية المسؤوليات التي تقلدها في سن ال 26 سنة كعقيد.

ويعتبر هذا الفيلم الذي يركز على استشهاد العقيد لطفي الذي سقط في ميدان الشرف في 27 مارس 1960 ببشار بالجنوب الجزائري مرجعية وثائقية مرئية لتاريخ الثورة الجزائرية ويندرج في إطار سلسلة من الأفلام التي تخلد القادة التاريخيين للحرب التحريرية.

وللإشارة سيشرف وزير المجاهدين غدا الاثنين بوهران على افتتاح لقاء دولي حول موضوع "الممارسات القمعية والسياسات الاستعمارية الفرنسية في الجزائر 1830-1962 : التعذيب نموذجا". كما سيتفقد عدة هياكل تابعة لدائرته الوزارية بالولاية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما