قسنطينة 2015 : سيمفونية المالوف ستقدم هذا الخميس

ستقدم الأركسترا السيمفونية الوطنية مساء هذا الخميس بقاعة العروض أحمد باي بقسنطينة حفلا مميزا بعنوان "سيمفونية المالوف" حسب ما أكده الأربعاء بقسنطينة مدير الأركسترا السيمفونية الوطنية عبد القادر بوعزارة.

وسيؤدي هذا العرض الموسيقي الذي يمزج بين السيمفونية و المالوف 150 فنانا من بينهم 60 موسيقيا من الأركسترا السيمفونية الوطنية و 25 من الأركسترا القسنطينية للمالوف و 60 فنانا من المجموعة الصوتية للجزائر العاصمة و 6 أعضاء من البالي الوطني الأمل. سيشارك في هذا العرض الموسيقي كذلك مغني المالوف عباس ؤيغي و الموسيقي السوري مسلم رحال  حسب ما أوضحه السيد بوعزارة خلال ندوة صحفية نشطها بالمناسبة بمقر محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015.
وسيقدم هذا الحفل بقيادة المايسترو أمين قويدر و الذي يدوم 90 دقيقة في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة حسب ما ذكره السيد بوعزارة موضحا بأن الأمر يتعلق بمزج بين الموسيقى العتيقة للمالوف و الموسيقى العالمية الكلاسيكية.
وسيتكون هذا العرض الفني من ثلاثة لوحات موسيقية الأول خاص بالموسيقى العربية و الثاني حول الموسيقى الجزائرية و الثالث سيخصص حصريا لموسيقى المالوف و ذلك مع لمسة سيمفونية التي ستضفي ألوانا جديدة على هذه الأنواع من الموسيقى حسب ما ذكره من جهته المايسترو أمين قويدر.
وأوضح أمين قويدر بأن أساس موسيقى المالوف "لا يتغير و إنما اللون هو الذي سيتغير"  مشيرا إلى أن الهدف المرجو من خلال هذا العمل الموسيقي الذي تطلب التحضير له عدة شهور هو "إضفاء العالمية على الموسيقى الجزائرية."
ومن جهتهما أكد كل من مسؤول الأركسترا القسنطينية للمالوف سمير بوكريديرة و الفنان عباس ريغي اللذان حضرا الندوة الصحفية على أهمية مثل هذه التجربة في تطوير و ترقية موسيقى المالوف الغالية على قلوب القسنطينيين.
وخلص بوعزارة إلى القول بأن الأركسترا السيمفونية الوطنية التي أنشئت منذ 15 سنة و التي تعد إحدى الإنجازات الهامة للجزائر المستقلة تعمل من خلال التجديد الذي تقوم به و تجاربها على تطوير الموسيقى الجزائرية و المحافظة عليها.

وأج

ثقافة وفنون, مهرجانات