بوطالبي للإذاعة: الملتقى الدولي للاستثمار و التجارة الذي ينعقد غدا بالعاصمة يهدف للترويج للاستثمار في الجزائر و تحقيق اقتصاد بديل عن الحروقات

أوضح مدير المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير محمد أمين بوطالبي أن الملتقى الثاني الدولي للاستثمار و التجارة الذي ينعقد غدا الاربعاء بالجزائر العاصمة هدفه استقطاب استثمارات أجنبية إلى الجزائر كاقتصاد بديل عن المحروقات  و يهدف الى تحقيق الإستراتيجية المتبعة من اجل التقليل من الاستيراد الاستهلاكي و تشجيع الاستثمار في  مشاريع منتجة في الجزائر.   

و أضاف مدير المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير محمد أمين بوطالبي خلال نزوله هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أنه حتى الآن نسوق و نروج لنستهلك جزائري لكن يجب علينا الترويج أكثر لكيفية الاستثمار حيث ان التشريعات الاخيرة تحمل تحفيزات كثيرة يجهلها المستثمرون. و أكّد على ضرورة تحقيق اقتصاد بديل لاسيما في قطاعات تملك مؤهلات و فرص عديدة  مثل قطاع الفلاحة و الصناعات الغذائية و قطاع السياحة و الصناعة التقليدية .

و أشار بوطالبي إلى أن المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير ينسق مع الهيئات و الجمعيات الدولية للترويج  للاستثمار في الجزائر و حتى المشاركون في هذا الملتقى سيستهدفون للشراكة في القطاعين الذكورين فالجزائر لن تبقى كسوق بل ستتجه نحو الشراكة لتعزيز المنتوج الوطني.

كما أكد  المتحدث ذاته أن الدولة أعطت عدة تحفيزات و القاعدة 49 /51  لم يروج لها كما يجب لافتا الى انّ المركز شارك في عدة مؤتمرات دولية  لاستقطاب المستثمرين الى الجزائر و ذلك بالتنسيق مع جامعة الدول العربية و مع منظمة التعاون الإسلامي و مع إتحاد المغرب العربي الذي سيتبنى أهم شيء في المغرب العربي الذي هو إتحاد الأعمال المغاربي و الذي سيؤسس خلال المؤتمر يوم 13 ماي  الجاري و هذا الميلاد سينسق أكثر للتبادل التجاري بين دول المغرب العربي و الترويج للاستثمار في الجزائر.

 وقال مدير المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير إنه من بين أهم المشاركات التي ستكون في الملتقى برنامج الأمم المتحدة الذي يدعم الشباب عن طريق الصناديق كالبنوك العربية و الإسلامية في أفريقيا ، و في استراتيجية المركز تكوين مستثمرين بالدقة و الصدق و أغلب التكوين في سويسرا في معاهد مختصة حيث برمج خلال شهر نوفمبر المقبل تكوين لكل المستثمرين لإعادة تأهيل المؤسسات.

 و ذكر بوطالبي أن المركز أنشأ منذ أربع سنوات و خطته الترويج إلى الاستثمار جنوب المتوسط  و الترسيخ للشمال أن بوابة أفريقيا هي الجزائر و هي نقطة عبور و التي تحدها عدة دول و نصنع النسيج للدخول إلى أفريقيا و الذي سيكون إيجابيا .

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

 

اقتصاد