إندونيسيا تقتاد سفينة على متنها مئات المهاجرين معظمهم من الروهينغا خارج مياهها الإقليمية

أعلنت البحرية الاندونيسية  أمس الثلاثاء أنها "اقتادت سفينة تقل مئات المهاجرين غير الشرعيين أتوا من ميانمار (بورما سابقا) وبنغلادش إلى خارج المياه الإقليمية الاندونيسية".

وقال المتحدث باسم البحرية الإندونيسية ماناهان سيمورانغكير  في تصريح للصحافة  إن عناصر البحرية أمدوا ركاب السفينة بالأكل والشرب وزودوا السفينة بالوقود ثم قطروها إلى خارج الحدود الاندونيسية.

وأضاف أن إندونيسيا لم تجبرهم على الذهاب إلى ماليزيا أو إلى استراليا " لأن الأهم بالنسبة لنا هو أن لا يأتوا إلى اندونيسيا لأنها ليست وجهتهم" رافضا إعطاء أية تفاصيل حول مصير السفينة.

وذكر بأن السفينة وصلت مساء يوم الاثنين قبالة سواحل إقليم أتشيه شمال جزيرة سومطرة وعلى متنها حوالي 400 مهاجر غير شرعي قادمين من بورما وبنغلادش معظمهم من أقلية "الروهينغا"  موضحا أن السفينة متهالكة وأن قائدها لاذ بالفرار.

يذكر أن المياه الإقليمية لبلدان جنوب شرق آسيا تعرف حركة مكثفة لمهاجرين من بنغلادش و ميانمار وخاصة منهم المنتمين لأقلية  "الروهينغا" المسلمة والذين تحرمهم سلطات بلدهم ميانمار ذي الأغلبية البوذية  من الحق في الجنسية.

وكانت السلطات الإندونيسية قد أعلنت أنها أنقذت أول أمس و يوم السبت حوالي ألف مهاجر جلهم من أقلية روهينغا من ميانمار وأنه تم إيوائهم في مراكز بشمال إقليم آتشيه.

 

المصدر: واج

العالم, آسيا