إصدار دليل جديد لحماية الأطفال من المبيدات السامة

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" ومنظمة العمل الدولية دليلا تدريبيا جديدا لحماية الأطفال من المبيدات السامة، وعكف المرشدون الزراعيون في أفريقيا وأماكن أخرى من العالم من خلاله على العمل مع المجتمعات الريفية للحد من تعرض الأطفال لأخطار المبيدات المستخدمة في الزراعة.

ووفقا لإحصاءات منظمة العمل الدولية، يشارك ما يقرب من 100 مليون من الجنسين بين سن 5 و 17 عاما في عمالة الأحداث بقطاع الزراعة، وأن أعدادا كبيرة من الأحداث يتعرضون مباشرة للمواد الكيميائية السامة من خلال العمل في المزارع.

كما يتعرض الأطفال للخطر، حسب نفس المصدر، خلال الأعمال العائلية أو أثناء اللعب في الحقول أو من خلال الطعام الذي يتناولونه والماء الذي يشربونه.

وأكدت الإحصائيات ذاتها أن الأطفال لهم حساسية أكثر للمبيدات من البالغين ويمكن أن يؤدي تعرضهم لها إلى التسمم الحاد والمرض الشديد مباشرة عقب الالتماس بها وقد يخلف آثارا مزمنة على صحتهم ونموهم.

ويشير الدليل الجديد إلى أهمية الحد من استخدام المبيدات والترويج للبدائل غير السامة في تجنب التعرض للأخطار، ويبرز أن التوعية هي العنصر الحاسم لهذه الغاية.

هذا ويشكل دليل "حماية الأطفال من المبيدات" أداة تدريبية بصرية سهلة الاستخدام لمساعدة المرشدين الزراعيين والمعلمين في المناطق الريفية ومفتشي العمل ومنظمات المنتجين على تلقين المزارعين وأسرهم كيفية تقليل المخاطر في المنزل والمزرعة إلى جانب كيفية التعرف و الاستجابة لأعراض التسمم أو التماس بالمواد السامة.

ويتكون الدليل المصور بالرسوم من ثلاث وحدات رئيسية هي: كيف يتعرض الأطفال لمبيدات الآفات وما هي المخاطر الصحية التي تجعل الأطفال عرضة لذلك على نحو خاص وما يمكن القيام به للحد من تلك المخاطر.

صحة, أبحاث