ذوي الاحتياجات الخاصة – الألعاب العالمية 2015 : ألعاب القوى تمنح الجزائر ذهبيتين ورقما عالميا جديدا

البطل الجزائري عبد اللطيف بقة صاحب الذهبية والرقم القياسي العالمي الجديد في الـ:800 م (ت 13)

تدعم رصيد الجزائر في الطبعة السادسة من الألعاب العالمية للمعاقين بصريا التي تجري فعالياتها بسيول بكوريا الجنوبية من 10 إلى 18 مايو ، بميداليتين ذهبيتين جديدتين هذا الجمعة بفضل عبداللطيف بقة (800م) وليندة حمري (القفز الطويل)  خلال الجولة الخامسة من المنافسات.

ففي سباق الـ: 800م (ت 13)  صعد العداء عبد الطيف بقة على أعلى منصة التتويج بفوزه بالسباق في ظرف 1د و50 ثا و70ج ، محطما الرقم العالمي (2د و 52ثا و50ثا) ، الذي كان بحوزة الكوبي لازارو رشيد منذ سنة 2007 بالبرازيل.

وتقدم البطل الأولمبي الجزائري في السباق على الروسيين العملاقين إيغور شاروف (1 د و51 ثا و52 ج) وألكسندر كوستين (1 د و53 ثا و92 ج). ويعد اللقب العالمي الثاني لعبد اللطيف بقة في موقعة سيول بعد ذهبية

سباق الـ: 1500م ، الذي فاز به يوم الإثنين الماضي في 3 د و58 ثا و34 ج ، أمام الروسي ألكسندر كوستين (4 د و00 ثا و58 ج) ، والتركي ماحمت نسيم (4 د و02 ثا و14ج).

من جهتها  أضافت المتسابقة الجزائرية ليندة حمدي لقبا عالميا جديدا لسجل الجزائر ، بعد نيلها لذهبية مسابقة القفز الطويل (ت12) التي سيطرت عليها منذ محاولتها الأولى (5.50 م) ، التي منحتها اللقب العالمي أمام البولونية ملغورزاتا نازياك (4.62 م).

وكانت مسابقة القفز الطويل (إختصاصها)  فرصة ليندة حمري لتدراك مرتبتها الرابعة التي نالتها في نهائي سباق الـ: 100م ، التي سجلت في وقت: 13 ثا و21 ج ، متأخرة على الموزمبيقية ماريا موشافو (12ثا و80ج) والمكسيكية دانييلا مالدونادو (12 ثا و 92 ج) ، ومواطنتها كارلا ساباريا (13 ثا و16ج).
 
المنتخب النسوي لكرة الجرس: مغامرة صعبة لكن مفيدة جدا
 
وسمحت الجولة الخامسة من موعد سيول للمنتخب النسوي الجزائري لكرة الجرس من إنهاء مغامرته الأولى على أعلى مستوى رغم الصعوبة الكبيرة ، في دورة  سمحت لها رغم ذلك ذلك من الخروج بفوائد جمة، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي.

خلال جولة هذا الجمعة  سجلت لاعبات المدرب الوطني محمد بطهرات إنهزامين آخرين في مشوارهن في المجموعة الثانية من الألعاب العالمية-2015 (التي تعد المشاركة الأولى للمنتخب الحديث النشأة). الإنهزام  الأول أمام أستراليا 6-8 (الشوط الاول 3-4) ، والثاني أمام ألمانيا 2-4 (الشوط الأول 1-1).

وبإنهزامهن في المباريات السبعة التي لعبنها ، إختتمت ممثلات الجزائر الدورة بشكل منطقي في المركز الثامن والأخير بنقطة واحدة حصدناها من تعادلهن التاريخي (5-5) أمام كوريا الجنوبية (البلد المضيف). وخلال الدورة سجلت زميلات بختة بن علو (هدافة الفريق بـ: 13 إصابة) من الـ: 17 التي سجلها الفريق  مقابل 36 إصابة تلقاها الفريق.

وعن مشوار الفريق  أوضح المدرب الوطني محمد بطهرات قائلا: " تعلم الفريق كان صعبا  لكنه مفيد جدا. سمحت لنا الدورة من الوقوف على إيجابيات وسلبيات لعب الفريق جماعيا في منافسة كانت عالية المستوى. بالطبع سجلنا في مذكرتنا العديد من النقائص (كما كان منتظرا) وكذا العديد من الأمور الإيجابية. كل هذه الأمور ستكون مفيدة لنا تحسبا للمواعيد القادمة".
وأضاف المدرب الوطني أن عملا كبيرا ينتظر مجموعته ، لأن "البطولة الإفريقية المقررة بالجزائر والمؤهلة للألعاب شبه الأولمبية بالبرازيل-2016 على الأبواب ، ويتعين على الفريق الجزائري أن يكون في الموعد"  كما ختم يقول.

وقبل يومين من إختتام فعاليات الألعاب العالمية بسيول  أنهت الجزائر مشاركتها بحصيلة معتبرة بسبع ميداليات (4 ذهبيات وفضية و برونزيتين).

للتذكير أن الطبعة الخاسمة من الألعاب العالمية للمعاقين بصريا التي جرت سنة 2011 بأنتاليا بتركيا وشاركت فيها الجزائر في رياضات الجيدو والعاب القوى وكرة الجرس (رجال) ، كانت الحصيلة بثماني ميداليات (ذهبيتين وفضيتين وأربع برونزيات). وكانت الذهبيتان من نصيب العداء هشام فلاحي (800م ت11) والمصارعة حفيضة غانم (أقل من 78كغ).
 
الرياضيون الجزائريون المتوجون بسيول:
 
عبد اللطيف بقة  (ألعاب القوى/ت13): ذهبيتان في سباقي 1500م و 800م.
ليندة حمري      (ألعاب القوى/ت12): ذهبية في القفز العالي + مرتبة رابعة في100م
نورة مولود       (الجيدو)               : ذهبية في وزن أقل من 50كغ
بن تريعة فيراس(العاب القوى/ت11  : فضية في الوثب الثلاثي+برونزية في القفز العالي
مهدي مسكين    (الجيدو)                : برونزية في وزن أقل من 73كغ
 
ترتيب بقية المشاركين الجزائريين:
 
نصر الدين كرفاس (العاب القوى/ت12) : إقصاء من سباق 10000م
محمد كمال بلعباس (الجيدو)             : مرتبة خامسة في وزن أقل من60كغ   
سيد علي العمري   (الجيدو)             : مرتبة خامسة في وزن أقل من 66كغ
يوسف رجاعي     (الجيدو)             : مرتبة سابعة في وزن أقل من 73كغ
المنتخب النسوي لكرة الجرس          : مرتبة ثامنة وأخيرة في مجموعته (ب).

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية 

ألعاب القوى