تنصيب لجنة بين وزارتي السكن والشؤون الدينية بخصوص معايير زخرفة جامع الجزائر

نصبت وزارة السكن و العمران و المدينة و وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف هذا الخميس لجنة مشتركة من أجل تحديد معايير زخرفة جامع الجزائر والآيات القرآنية و الأحاديث النبوية التي ستزين هذا المعلم الديني حسب بيان لوزارة السكن.

و أشرف على تنصيب هذه اللجنة كل من وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون و وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى.

و تهدف هذه اللجنة إلى وضع المقاييس و المعايير التي سيتم اعتمادها كدليل في كسوة جامع الجزائر من حيث أشكال الزخرفة و الخطوط و كذا الآيات القرآنية  والأحاديث النبوية بما يليق بهذا المعلم الديني و الثقافي و الحضاري يوضح ذات المصدر.

و ستراعي هذه اللجنة في تلبيس الجامع "الروح و الطابع الجزائري-المغاربي بكل مرجعياته الهندسية و الجمالية و الفنية المعتمدة في المساجد العتيقة بالمغرب العربي عامة و الجزائر خاصة".

و يتكون جامع الجزائر الذي يتربع على أكثر من 20 هكتارا من قاعة للصلاة بمساحة 20 ألف متر مربع (م2) وساحة ومنارة ارتفاعها 270 م ومكتبة ومركز ثقافي ودار القرآن وكذا حدائق ومرآب ومبان للإدارة والحماية المدنية والأمن وفضاءات للإطعام.

و يسعى المشرفون على هذا المعلم الديني -الذي من المتوقع تسليمه في سبتمبر 2016 -الى جعله قطبا جذابا من النواحي الدينية والثقافية والعلمية يجمع بين الأصالة والمعاصرة لاسيما من خلال نمطه الهندسي المتميز.

الجزائر, مجتمع