الجولة 29 : صراع كبير من أجل البقاء والوفاق أمام فرصة اللقب السابع

يستقبل وفاق سطيف رائد الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم ، شباب قسنطينة في داربي مثير ، يريد الوفاق أن يكون موعدا للظفر بلقب الموسم ، بينما تعرف الجولة 29 وما قبل الأخيرة صراعا محتدما من أجل البقاء في الرابطة الأولى بين العديد من الفرق  يشتد  الصراع في مؤخرة الترتيب من أجل ضمان البقاء بمناسبة الجولة ال29 وما قبل الأخيرة من البطولة المقررة هذا السبت.         

الوفاق رائد الترتيب وبفارق أربع نقاط وفاق سطيف يكفيه الفوز في مباراة هذا الشبت أمام شباب قسسنطينة ، دون إنتظار الجولة الاخيرة لضمان الفوز ببطولة هذا الموسم ، حيث كان التعادل المحقق الاسبوع الماضي بالعاصمة أمام شباب بلوزداد ، وتعثر ملاحقيه في ضمان الفارق بينه وبين مجموعة الفرق التي تلعب على اللقب. 

وقد أكد مدرب الوفاق خير الدين ماضوي للإذاعة ضمن برنامج الأسبوع الرياضي للقناة الأولى ، أن فريقه يريد الفوز بهذه المقابلة وتحقيق اللقب السابع قبل نهاية البطولة ، حتى يستفيد اللاعبون من راحة اضافية قبل إستئناف التحضيرات ، إستعدادا لمنافسات رابطة الأبطال الإفريقية التي هي على الأبواب. 

منافس الوفاق في جولة هذا السبت شباب قسنطينة ، المعني بالسقوط ، ويبحث هو ايضا على تحقيق نتيجة إيجابية ، تعفيه من الإنتظار إلى الجولة الأخيرة لضمان البقاء في بطولة الرابطة المحترفة الأولى ، 

وفي لقاء آخر بين منافس على المرتب الأولى وآخر يصارع من أجل البقاء ، تشهد مدينة بجاية مواجهة بين مولودية بجاية (المرتبة 2 -41 ن) ومولودية العلمة (م 14- 35 ن) ، فالأولى تريد ضمان المرتبة الثانية ، والثانية تسعى لتفادي السقوط ، وهي مطالبة بتحقيق نتيجة ايجابية ببجاية ، للحفاظ على حظوظها في البقاء. 

هدف مولودية بجاية في في السعي إلى الظفر بالمرتبة الثانية ، هو نفس هدف مولودية وهران وشباب بلوزداد ، وهي الفرق التي تتقاسم المرتبة الثانية ، إلا أن مهمات الفرق الثلاثة في هذه الجولة تختلف ،حيث يتنقل الحمراوة ‘لى العاصمة للتباري  في ملعب عمر حمادي مع مولودية الجزائر صاحبة المرتبة 9 بـ: 36 نقطة ، والتي لم تضمن البقاء بعد في الرابطة الأولى.

أما شباب بلوزداد الذي ضيع فرصة ثمينة الأسبوع الماضي بعد تعادله مع وفاق سطيف، فسيستقبل أمل الأربعاء (م 9 - 36 ن) ، الذي لم يضمن بقاءه ومهمدد بدوره بالسقوط 

وفي وهران تستقبل الجمعية  الوهرانية اتحاد الجزائر الفريقان (م 7 - 38 ن) لكل فريق ، وهي مقابلة يلتقي فيها الفريقان في الهدف وهو ضمان البقاء . وعن هذا اللقاء أكد رئيس فريق جمعية وهران هواري بن عمار للإذعة الوطنية ، ضمن برنامج الأسبوع الرياضي أن فريقه تحقيق نتيجة  لضمان البقاء وإستغلال عاملي الأرض والجمهور للفوز بالمقابلة ، مؤكدا ان اللاعبين واعون بالمهمة التي تنتظرهم ، ومستعدون لأداء مهمتمهم على أحسن وجه .

أما النادي العاصمي الذي كان قد إستغنى عن المدرب الألماني أوتو بفيستر منذ ايام ، فقد أعطى أوامر للاعبيه والطاقم التقني بعدم الادلاء بأية تصريحات ، لضمان بقاء اللاعبين بعيدا عن الضغط ، تحضيرا لهذه المقابلة التي المصيرية ، التي يخوضها النادي تحت إشراف القيادة الثلاثية للفريق (زغدود - مفتاح - حاج عدلان). 

وإذا كانت شبيبة القبائل (م 9 - 36 ن) مجبرة ولا خيار لها سوى التغلب على اتحاد الحراش (م 5 - 40 ن) ، للابتعدا عن خطر السقوط ،فإن أشد المقابلات تنافسية ستكون بين فرق مؤخرة الترتيب ، حيث ستلعب جمعية الشلف (م 14- 35 ن) مقابلة الفصل امام نصر حسين داي (م 9 - 36 ن). الفريقان أمام حتمية الفوز .

فمن جهته يري حسان سيد روحو مدرب الحراس في فريق جمعية الشلف للأذاعة الوطنية ، أن الفريق لن يرضي بغير الفوز حتى يبقي على بصيص من الأمل في أنقاذ الموسم ، والبقاء ضمن حضيرة الرابطة الأولى ، أكد من جهة أخرى أن اللاعبين واعون بهذه المهمة ، وأن وقفة الإحتجاج قد خمدت بعد أن تكلم المدرب بن شوية مع اللاعبنين وضمن لهم الحصول على كامل مستحقاتهم.

أما مدرب نصر حسين داي يوسف بوزيدي ، ففد أكد من جهته على صعوبة المقابلة ، وأن فريقه سيخوضها مثل بقية اللقاءات السابقة ، متمنيا أن يكون اللاعبون في المستوى العالي من التركيز. 

مميزات لقاء الشلف مع النصرية من أجل البقاء ، نفسها التي تطبع اللقاءء الساخن الاخر الذي سيلعب في بشار بين شبيبة الساورة (م 9 - 36 ن)  وإتحاد بلعباس (م 16 - 33 ن). مدرب شبيبة الساورة محمد بلحفيان يؤكد أن المباراة مصيرية ، ولا خيار أمام الفريق إلا الفوز لضمان البقاء ، موضحا للإذاعة الوطنية أن التحضير  سيتركز على الجانب النفسي .

أما لاعب إتحاد بلعباس فيصل عبدات ، فقد أكد من جهته على أن المقابلة مصيرية لتحديد مستقبل الفريق ضمن الرابطة الأولى ، موضحا أن اللاعبين سيبذلون كل ما في وسعهم لتحقيق نتيجة إيجابية في الساورة ، وإنقاذ الفريق من السقوط. 

برنامج الجولة 29 :

الملعب  الفريق المحلي  الفريق الضيف
الجزائر (20 أوت 1955) شباب بلوزداد أمل الأربعاء  
الشلف: جمعية الشلف  نصر حسين داي 
بشار جمعية الساورة إتحاد بلعباس
الجزائر (عمر حمادي) مولودية الجزائر مولودية وهران
سطيف وفاق سطيف شباب قسنطينة
بجاية مولودية بجاية مولودية العلمة  
تيزي وزو شبيبة القبائل إتحاد الحراش (دون جمهور)
وهران (أحمد زبانة) جمعية وهران إتحاد الجزائر 
 الترتيب العام :
ترتيب  الفـــــــــــرق نقاط لعب
1 وفاق سطيف  45 28
2 مولودية وهران 41 28
** مولودية بجاية 41 28
** شباب بلوزداد 41 28
5 اتحاد الحراش 40 28
6 شباب قسنطينة 39 28
7 اتحاد الجزائر 38 28
** جمعية وهران 38 28
9 مولودية الجزائر 36 28
** نصر حسين داي 36 28
** شبيبة القبائل 36 28
** شبيبة الساورة 36 28
** امل الاربعاء 36 28
14 مولودية العلمة  35 28
** جمعية الشلف 35 28
16 اتحاد بلعباس 33 28

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

كرة القدم, الرابطة 1