استئناف الاعمال لبحث تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة

 استأنف رؤساء أركان القوات المسلحة العربية بالدول الاعضاء بالجامعة العربية  او من يمثلهم اعمال اجتماعهم الثانى اليوم الاحد بمقر الجامعة بهدف إستكمال مناقشة تشكيل القوة العسكرية العربية المشتركة وفق قرار القمة العربية بشرم الشيخ.   

ويستكمل رؤساء الاركان  خلال اجتماع  اليوم الاخير عرض التصورات والمقترحات بشان تفعيل الإجراءات التنفيذية وآليات العمل للقوة المقترح تشكيلها  ومن المنتظر إصدار بيان ختامى عن نتائج الإجتماع  وما تم التوافق بشانه في ضوء ملاحظات ومرئيات الدول حول مشروع أولي لبروتوكول اختياري لا نشاء قوة عربية مشتركة الذي عرض على الاجتماع.

وقال رئيس اركان الجيش المصري الذي يتراس الاجتماع ان الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة ينبغي ان يكون قبل 29 جوان المقبل وفق قرار قمة شرم الشيخ لترفع التوصيات الى الدول العربية لابداء مرئياتها بشانها في غضون شهر. فيما كان قرار القمة أوصى بعرض توصيات رؤساء الأركان على اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك  الذي يضم وزراء الدفاع  ووزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة لاقرارها في انتظار رفعها الى القمة العربية  المقبلة  بالمغرب.

 وتضطلع القوة العربية المشتركة التي سيكون الانضمام لها من طرف الدول الاعضاء في الجامعة العربية اختياريا  بمهمات التدخل العسكري السريع وما يوكل إليها من مهمات أخرى لمواجهة الأخطار التي تهدد الامن القومي العربي  وسيادة أي من الدول الأعضاء فيها بما في ذلك التهديدات الإرهابية  وذلك بناء على طلب الدولة المعنية.
  

المصدر :  وكالة الانباء الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط