شيوخ القبائل الليبية يشاركون في مؤتمرهم هذا الاثنين بالقاهرة

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، غداً الإثنين ، مؤتمراً للقبائل الليبية، بحضور أكثر من 400 من شيوخ القبائل، وبمشاركة عربية وأممية، لوضع آلية لحل الأزمة الليبية.
وقال أمين سر اللجنة التحضيرية لمؤتمر القبائل الليبية الدكتور محمد الشحومي , إن 334 من شيوخ القبائل سيتوجهون إلى مصر للمشاركة في المؤتمرالذي تستضيفه القاهرة هذا الاثنين , بالإضافة إلى نحو 100 شيخ قبيلة يتواجدون حاليا في مصر. 
وأوضح الشحومي , في تصريح صحفي اليوم ، "إن 434 شيخ قببلة ليبية سيشاركون في المؤتمر ووجهت الدعوات أيضا إلى ممثلي دول الجوار وأعضاء مجلس الأمن الخمسة , والجامعة العربية والاتحادين الأوروبي والأفريقي". 
وأضاف إنهم يعملون جاهدين على أن تكون مخرجات المؤتمر تعكس إرادة الشعب الليبي بشكل حقيقي , ولن نسمح بتمرير أي أجندات لأن هدف المؤتمر هو إنقاذ ليبيا.
ونوه بأن القبائل الليبية المشاركة في المؤتمر ستبحث تشكيل مجلس أعلي لقبائل ليبيا، ووضع ميثاق شرف وخارطة طريق لحل الأزمة الليبية.
ويأتي المؤتمر وسط حالة من التحركات الإيجابية، التي تسعى القبائل الليبية التكثيف منها، لإنقاذ البلاد من السقوط في مستنقع الإرهاب، وذلك عقب ظهور تنظيمي "داعش" و"القاعدة" في البلاد.
وقال سالم سعد، أحد أعيان قبيلة العبيدات، في تصريحات صحفية، أن مؤتمر القبائل الليبية سيناقش ما تقوم به الميليشيات المسلحة على الأراضي الليبية، والمشكلات الواقعة في البلاد، وخطورة انتشار السلاح في ليبيا، وإجراء حواراً وطنياً للقبائل لوضع خطة عمل لحل الأزمة في البلاد.
ورجح سعد "فشل مؤتمر القبائل الليبية في القاهرة، بسبب افتقاد الجهة المشرفة علي تنظيمه، وهي مصر، لأي ثقل على الساحة الليبية"، مشيراً إلى أن الحوار داخل ليبيا ممكن ينجح لأنه سيكون "مواجهة وجهاً لوجه، لبحث المخاطر التي تواجه البلاد".
 

العالم, افريقيا