الأمم المتحدة تؤجل محادثات السلام بشأن اليمن

قررت الأمم المتحدة تأجيل محادثات السلام  المقرر إجراؤها الخميس المقبل في جنيف بشأن اليمن وكان الرئيس اليمني المقيم في السعودية، عبد ربه منصور هادي، قد أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان غي مون بأن الأوضاع الحالية في اليمن لا تساعد على مشاركة حكومته في مباحثات جنيف.

وقال مصدر قريب من الرئيس عبد ربه منصور هادي  إن "حرص هادي على أن ينفذ الحوثيون وحلفاؤهم قرار مجلس الأمن 2216 هو الذي أدى إلى تأجيل المؤتمر".

وكان الحوثيون وحليفهم، علي عبد الله صالح، قد وافقوا على حضور مؤتمر جنيف بعدما رفضوا لقاء خصومهم في العاصمة السعودية الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن هادي قوله إن حكومته تبذل جهودا كبيرة لحل الأزمة اليمنية دون إراقة الدماء من خلال نتائج مؤتمر الحوار الوطني، والمبادرة الخليجية، وقرارات مجلس الأمن ومؤتمر الرياض.

وكان المبعوث الدولي قد زار منذ أيام إيران ضمن مشاورات تستهدف عقد مؤتمر بجنيف.

تواصل العمليات العسكرية

تفحمت 29 جثة لمواطنين من سكان مدينة تعز اليمنية بالكامل، وأصيب أكثر من 97 شخصا آخر بجروح متفاوتة عند انفجار شاحنة نفط في منطقة شعبية مكتضة بالسكان في حي المسبح، بحسب ما قالته لجان المقاومة الشعبية في مدينة تعز. واتهمت المقاومة الشعبية المسلحين الحوثيين وحلفاءهم الموالين لعلي عبد الله صالح، بقصف الشاحنة لرفضها التوقف لتفريغ حمولتها.و لكن مقاتلون حوثيون في مدينة تعز نفوا استهداف الشاحنة، وقالوا إنها تعرضت لنيران مجهولة أثناء الاشتباكات التي تشهدها المدينة.

وكانت الحكومة اليمنية اتهمت في بيان أصدرته أمس الأحد الحوثيين، ومن وصفتهم بميليشيات علي عبد الله صالح، بارتكاب ما سمته بـ"حرب إبادة" ضد سكان مدينة تعز، وطالبت مجلس الأمن الدولي بسرعة التدخل لحماية المدنيين في تعز وعدن وبقية المدن التي تتعرض لقصف الحوثيين وحلفائهم.

ويشن تحالف عسكري بقيادة السعودية حملة عسكرية في اليمن منذ مارس الماضي،وتقول السعودية إن الهدف هو القضاء على قوة الحوثيين العسكرية وإجبارهم على تسليم أسلحتهم والانسحاب من العاصمة صنعاء، وإعادة هادي للرئاسة.

 

العالم, الشرق الأوسط