شراكة جزائرية برتغالية لتصنيع العتاد الفلاحي

 وقعت الجزائر أمس الإثنين على اتفاق شراكة بين شركتين تابعتين للمجمع الجديد للميكانيك و شركة برتغالية من اجل إنشاء شركة مختلطة مختصة في إنتاج العتاد الفلاحي لحراثة الأرض و النقل الفلاحي.
و قد ترأس وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب حفل إنشاء الشركة المختلطة الجديدة "قالوتشو -الجزائر-ش.ذ.أ" حيث تمتلك مؤسسة صناعة الآلات الفلاحية بسيدي بلعباس نسبة 34 % منها و 17 % لمؤسسة إنتاج الآلات الفلاحية ترايدينغ بالجزائر العاصمة عن الجانب الجزائري و 49 % للشركة البرتغالية "قالوتشو".
و يبلغ  رأس المال الاجتماعي للشركة المختلطة  مليوني  اورو التي ستنتج بالموقع الصناعي لمؤسسة صناعة الآلات الفلاحية بسيدي بلعباس سلسلة كاملة و بتكنولوجية جديدة للآلات الفلاحية لحراثة الأرض و النقل الفلاحي تحت علامة الشريك التكنولوجي "قالوتشو أس.أ".
و تقضي هذه الشراكة بالقيام باستثمار خاص يقدر بأربعة  ملايين اورو من اجل إنشاء سلسلة جديدة من آلات الحرث بسكك و أقراص و أسنان و كذا جرارات للنقل الفلاحي و عتاد خاص.
و بالمناسبة أكد بوشوارب في تصريح للقناة الأولى أن هذه الشركة المختلطة ستسمح بالاستجابة لاحتياجات القطاع الفلاحي من حيث عتاد عمل الأرض بالنسبة للسلسلة الجديدة من الجرارات ذات القوة الكبيرة المصنعة بقسنطينة بالشراكة مع المجمع الأمريكي ماسي فارغيسن مع آفاق التصدير نحو الأسواق الإفريقية حي يحتل الشريك الأمريكي موقعا استراتيجيا.
و يتوقع في المرحلة الأولى إنتاج 5000 وحدة قبل الانتقال إلى وتيرة 10000  ثم إلى 30000 وحدة سنويا بنسبة اندماج تقدر ب20 % خلال السنة الأولى من الإنتاج لتصل إلى   65 % في السنة الخامسة.
 وسينتقل عدد مستخدمي الشركة من 34 عاملا في السنة الأولى إلى 120 أجيرا في السنة الخامسة.
و يرى وزير الصناعة أن هذه الشراكة ستسمح في المستقبل بالتوغل في السوق الإفريقية من خلال تصدير العتاد الفلاحي لها،و من المنتظر كذلك يضيف بوشوارب أن يتم إنجاز مدرسة متخصصة في هذا النوع من التصنيع تكون قبلة أفراد الدول الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية و الراغبين في التكوين.

الجزائر, اقتصاد, صناعة