السلطات الفلسطينية المختصة تحذر من توقف محطة كهرباء "غزة "بسبب نقص الوقود

حذرت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع "غزة" بفلسطين من توقف محطة  توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة مساء غد الجمعة بسبب قلة كميات الوقود الموردة لتشغيلها.
وقالت سلطة الطاقة بغزة في بيان صحفي مساء اليوم الخميس إن كميات الوقود الحالية لاتكفي لتشغيل محطة توليد الكهرباء في القطاع إلا لساعات محدودة ما ينذر بتوقفها عن العمل مساء غد إذا لم يتم إدخال كميات الوقود اللازمة لتشغيلها.
وأرجعت ذلك الى الهيئة العامة للبترول في "رام الله" بالضفة الغربية التي قلصت كميات الوقود اللازم لتشغيل المحطة وما وصفته ب"تلكؤها"في توفير الكميات اللازمة لإستمرارالتشغيل.  
وكانت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة قد إستأنفت عملها مطلع أبريل 2015 بعد توقف إستمر شهرا إثر قرار حكومة الوفاق الوطني رفع الضرائب عن الوقود اللازم  لتشغيل المحطة لمدة 3 أشهر.
وسيعني توقف المحطة عن العمل الإنتقال تلقائيا إلى جدول توزيع الكهرباء (6 ساعات وصل و12 ساعة قطع يوميا) بديلا عن الجدول المعمول به حاليا بواقع (8ساعات وصل ومثلها قطع).
ويعاني قطاع "غزة" من أزمة كهرباء خانقة ويحتاج الى نحو 380 ميغاوات من الكهرباء لسد إحتياجات سكانه البالغ عددهم حوالى 8ر1 مليون فلسطيني لايتوفرمنها سوى قرابة 200 ميغاوات.
ويحصل القطاع -حاليا -على التيار الكهربائي من ثلاثة مصادر أولها سلطة الإحتلال الإسرائيلي، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاوات وثانيها مصر وتمد القطاع ب 28 ميغاوات ، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في"غزة"نحو 60 ميغاوات.
 

العالم, الشرق الأوسط