مجلس قضاء البليدة يواصل الاستماع لشهود قضية الخليفة

تتواصل بمجلس قضاء البليدة الجلسة الثالثة و العشرون لقضية الخليفة بالاستماع إلى الشهود و الذين يزيد عددهم عن 300شاهد،و منهم من شغلوا مناصب بالمؤسسات العمومية .

وفي هذا الصدد أفادت مبعوثة القناة الأولى إلى مجلس قضاء البليدة بأن الشاهد الأول دردير بوسعيد رئيس مكتب المنازعات بمفتشية الضرائب بالشراقة و التابعة لمديرية الضرائب بتيبازة صرح بأن بنك الخليفة لم يحقق أرباحا إلا في 2002 ليصل بذلك المبلغ إلى 07 ملايير، كما تم اكتشاف ديون عن طريق التحقيق الجبائي و المحاسبتي قدرت ب03 ملايير في ظل غياب التحقيق الإداري عام 2003 الأمر الذي تساءل عنه القاضي منور عنتر.

الشاهد الثاني طالب بلعيد مدير عام سابق لمطاحن البيبان ببرج بوعريريج الذي صرح بأن مجلس الإدارة أودع 100 مليون دينار بوكالة تاجنانت بفائدة وصلت 5ر9 بالمائة و في سؤال للقاضي عن الإيداع ببنك فتي و حديث النشأة ، أجاب الشاهد بأن الإيداع كان نظرا للعجز المؤسساتي الذي بلغ 23 مليار سنتم ليجمد بذلك المبلغ الذي قدر بـ100مليون دينار.

 و في هذا الشأن ذكر النائب العام وحسب قرار الإحالة الشاهد بتوجيهات المدير بعدم إيداع الأموال بالمجمع و التوجه للبنوك العمومية عام 2002 الأمر الذي لم يحترم.

الشاهد الثالث بومالي عامر رئيس دائرة الميزانية و المالية بالمعهد الوطني للخرائط و الكشف عن بعد حيث قال إن المؤسسة أودعت 249 مليون دينار بفائدة 10 بالمائة دون إخطار مجلس الإدارة.

 الشاهد الرابع محمد سلمي سائق بالصندوق الوطني للتقاعد بأم البواقي الذي تحدث عن عملية الحصول على ثلاث سيارات و نقلها إلى أم البواقي بإشراف من مديره العام سيدي توفيق الأمر الذي كان غير قانونيا من حيث الملكية.

 الشاهد الخامس بلجودي محمد الطاهر مدير عام الصندوق الوطني للتقاعد حيث قال إن المؤسسة أودعت 12 مليار دينار و لم تسحب سوى 08 ملايير و 04 منها بقيت مجمدة، و تساءل قاضي محكمة الجنايات عن عملية الإيداع في ظل غياب مجلس الإدارة و الذي ينص عليه المرسوم التنفيذي 92 /07 ليخلص القاضي بالقول بأن عملية الإيداع تمت خطأ لأن المجلس هو الذي يقرر و أن الوصايا لم تبلغ بذلك.

هذا و طرح النائب العام مسألة وكالة أم البواقي التي ترأسها الأيدي توفيق و التي أودعت ما قيمته 200 مليار سنتم بوكالة الشراقة و هو ما ينتافى و القانون بانعدام الشخصية المعنوية.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية  

 

مجتمع