ميهوبي يؤكد على اعادة تأهيل قاعات السينماء المغلقة و غير مستغلة

كشف  وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اليوم الأحد ، بوهران ان وزارته تولي اهتماما بالغا لإعادة تأهيل قاعات العرض السينمائي المغلقة و الغير مستغلة من خلال عدة مخططات تهدف الى عصرنتها وتمكينها من اللوازم الحديثة لا سيما التجهيزات الرقمية للعرض تحسبا لفتحها مجددا.

 و أكد ميهوبي ، أنه من بين الـ 400 قاعة للعرض السينمائي يوجد نحو 95 بالمائة منها مغلقة و غير مستغلة معتبرا توقف هذا الكم الهائل من قاعات السينما عن النشاط هو معضلة حقيقية يتوجب معالجتها لإرجاع السينما الى الجمهور.

كما اعتبر الوزير أن إعادة بعث المهرجانات السينمائية العديدة بمختلف ربوع الوطن يشكل أحد حوافز تأهيل قاعات السينما مستدلا بما ترتب عن مهرجان وهران الدولي للفليم العربي الذي أتاح تأهيل و عصرنة ثلاث قاعات للسينما وهي "المغرب" و"السعادة" ومتحف السينما لوهران (سينيماتيك).

وكان الوزير تفقد هذه القاعات للسينما والتي ستحتضن فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته الثامنة من 3 الى 12 يونيو القادم.

من جهته وعد وزير الثقافة بتمكين وهران التي "أصبحت قطبا وطنيا بامتياز للسينما" و"عاصمة للسينما العربية" من قاعات سينمائية أخرى بمواصفات دولية.

وكان وزير الثقافة تفقد أيضا نصبا يتم انجازه بالساحة المقابلة لحي "الحمري" العتيق والتي ستحظى باسم ساحة "السينما" اعتبارا من تاريخ 3 يونيو القادم المصادف لانطلاق فعاليات الطبعة الجديدة من مهرجان وهران السينمائي علاوة على تدشين نفس الساحة.

  ويعبر النصب الجاري انجازه من قبل نحات جزائري من وهران عن رجل وهو بصدد تصوير مشهد سينمائي.

يذكر أن وزير الثقافة قد وقف على التحضيرات الخاصة بتنظيم هذه التظاهرة السينمائية الدولية على غرار جناح المركز الدولي للصحافة الذي تم تجهيزه بوسائل كبيرة لفائدة ممثلي وسائل الاعلام الوطنية والدولية لا سيما العربية منها والتي سيكون حضورها بارزا حسبما أكده الوزير.

 
نحو ادراج بند يخول للجهة الممولة حق العلم بالمشاركة في المهرجانات 
 
 من جهة اخرى أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي  أن وزارته بصدد التحضير لإدراج بند في اتفاقيات تمويل الأعمال السينمائية يخول للجهة الممولة حق العلم المسبق بالمشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية. 
وكشف السيد ميهوبي في تصريح للصحافة خلال زيارته للولاية "نحن بصدد التحضير لإدخال بند على الاتفاقية التي يتم من خلالها تمويل الأعمال السينمائية والتي يعطي للجهة الممولة الحق في العلم المسبق بالمشاركة في المهرجانات وحتى يكون لنا الحق في التحفظ عن مشاركة ما قد تتسبب في الاضرار بمصالح البلاد وتتعارض مع قيمها ومواقفها وسياساتها الخارجية". 

ووصف الوزير في سياق متصل تراجع المخرج الجزائري إلياس سالم عن قراره في المشاركة بفيلمه "الوهراني" بمهرجان اسرائيلي وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة ب"الصائب" مبرزا أن "المخرج قد نجح في الخروج من ورطة وتراجعه يخدم صورته وصورة السينما الجزائرية". 
وأضاف السيد ميهوبي أن موقف هذا المخرج بسحب فيلمه من المهرجان "قد أبان عن مهنية كبيرة كما أنه دلالة على تفهمه العواقب التي يمكن أن تنجر عنها هذه المشاركة في الوقت الذي تعج به الساحة السينمائية العالمية بالمهرجانات". 
وذكر الوزير في نفس الجانب أن "مشاركة هذا الفيلم في المهرجان المذكور فيها مس لمشاعر الجزائريين حول قضية مركزية وهي القضية الفلسطينية التي يبقى كل من موقف الشعب الجزائري ودولته ثابتا ازاءها".

المصدر : واج

         

الجزائر, ثقافة وفنون, سينما