تأسيس جائزة أدبية ابسم المثقف بختي بن عودة

المثقف بختي بن عودة

أعلن امس وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بوهران عن إنشاء جائزة أدبية باسم الصحفي ورجل الثقافة الراحل بختي بن عودة وهذا خلال مراسم إستحضار الذكرى ال20 لاغتياله.

وأضاف ميهوبي، خلال هذه المراسم المنتظمة بمقر جريدة الجمهورية، بأنه سيتم تنصيب لجنة لإنشاء هذه الجائزة التي ستمنح كل سنة لأفضل الباحثين ورجال الأدب بالوطن.  من و من جهة أخرى أكد الوزير بأن مؤسسة ثقافية ستحمل اسم بختي بن عودة   مشيرا في هذا الصدد الى أن "أكرم الناس هم الشهداء لأنهم أهدوا أرواحهم" من أجل حرية و استقلال الوطن.

 وفي سياق متصل أبرز عضو الحكومة ، أمام جمع من الصحفيين والمثقفين لوهران، قائلا "لقد كان بختي بن عودة مفكرا يناضل من أجل الثقافة الجزائرية والعربية. لقد ناضل من أجل ترقية ثقافة أصيلة. لقد فقدنا فيه أحد ألمع المفكرين في الوطن.

وأشار السيد ميهوبي الى أن الراحل بختي بن عودة فقده ذويه والجزائريون مثله مثل عبد القادر علولة وحسني شقرون وغيرهم من الشهداء.

واضاف  الوزير "كنا نود تكريمه وهو حي ولكننا اليوم نستحضر الذكرى ال20 لإغتياله. ويمكن قول الكثير عنه وعن إنسانيته وتواضعه وثقافته الواسعة وخصاله الإنسانية العديدة" مبرزا أن بختي بن عودة كان يحمل حلما كان يناضل من أجل ترقية الثقافة الجزائرية الأصيلة. ومن جهته أشار والي وهران عبد الغني زعلان الى أنه "يحدو

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية-واج

ثقافة وفنون, ابداعات