التوقيع على إتفاقية لإنشاء وحدة جديدة لإنتاج الأدوية بالجزائر

تم اليوم الثلاثاء بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالجزائر العاصمة التوقيع على عقد شراكة لإنشاء وحدة جديدة لإنتاج  الأدوية بين مجمعي صالحي وحسناوي ومخابر استرا زينيكا الأمريكية.
و وقع على عقد الشراكة عن جانب المجمعين كريم عاشور و فريال حسناوي وعن جانب مخابر استرا زينيكا لحبيب بن ناصر بحضور وزير الصحة والسكان وإصلاح   المستشفيات عبد المالك بوضياف.
وستنطلق أشغال هذه الوحدة التي تدخل في إطار القاعدة 51 /49 في شهر أكتوبر 2015 بعد تهيئة الأرضية بالمنطقة الصناعية بالرويبة (شرق العاصمة) حيث ستنتج هذه الوحدة أصناف من الأدوية موجهة لعلاج أمراض ضغط الدم الشرياني والقلب و السكري والمعدة والرئة.
وأكد المدير العام لمخابر استرا زينيكا أن اختيار هذه الأصناف من الأدوية يتماشى والوضعية الوبائية للمجتمع الجزائري كما يدخل هذا المشروع في إطار تعزيز الإنتاج الوطني وتوفير الأدوية لفائدة المريض.
وسيساهم هذا المشروع الذي بلغته تكلفته --حسب السيد بن ناصر--125 مليون دولار أمريكي في خلق 104 منصب شغل مباشر و231 منصب غير مباشر حيث ستسمح   هذه الوحدة بنقل التكنولوجيا والمعارف وتعزيز قدرات الإنتاج المحلي على المستويين المادي والبشري.
وحسب نفس المسؤول على المخابر بالجزائر فإن هذه الأخيرة ستتوجه إلى التصدير بعد تلبية الإحتياجات الوطنية في مجال أصناف الأدوية التي ستنتجها.
ويذكر أن عدد المشاريع المبرمجة لإنتاج الأدوية قد بلغ -حسب مدير الصيدلة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات- قد بلغ 141 مشروعا جديدا يضاف إلى 75 وحدة إنتاج تشتغل في الميدان.
للإشارة, فإن مخابر استرا زينيكا قد وقعت على عقد شراكة لإنتاج الأدوية المضادة للسرطان مع مخبر بيوفارم قبل سنتين لكن المشروع لم يفلح لعدم التوصل إلى الإتفاق حول قاعدة 51/ 49.
وفيما يتعلق بمجمعي صالحي وحسناوي ورغم استثمارهما في عدة مجالات إلا أنه لأول مرة يقتحمان مجال إنتاج الأدوية.

 

 

 

اقتصاد, صناعة