بن غبريط تقترح اجراء اختبار بدلا من امتحان وطني بالنسبة للطور الابتدائي

اقترحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط هذا الأربعاء،  خلال افتتاح الملتقى الدولي حول "تقييم معارف التلاميذ واقع و آفاق" ، إجراء اختبار لنهاية الطور الابتدائي بدل امتحان وطني و إلغاء نظام التقييم بالتنقيط.

و اعتبرت وزيرة  التربية أن الطور الابتدائي يحظى بالأولوية بالنسبة للقطاع من الناحية الإستراتيجية مقترحة إلغاء نظام التقييم الذي يقوم على التنقيط من خلال تكييف التصورات البيداغوجية لتحسين مستوى التلاميذ و النتائج".

كما أكدت بن غبريط ، على ضرورة تحسين الخدمات البيداغوجية بمختلف مكوناتها من خلال تحديد تدابير ضد التسرب المدرسي و إدراك المؤسسة التربوية الجزائرية ضمن اقتصاد المعايير الإقليمية و الدولية.

و بالنسبة الى تحسين الأداء المدرسي، أوضحت بن غبريط انه مرهون بوضع سلوكات  بيداغوجية  في إطار إعادة صياغة المنظومة البيداغوجية داعية إلى إحداث تغيير ليس في المحتويات فحسب بل في آليات التقييم و المعارف التي يكتسبها التلميذ.

من جهة أخرى أبرزت الوزيرة أهمية التقييم كإجراء لتحسين نوعية التعليم" مؤكدة ضرورة مراجعة آليات تقييم الامتحانات الوطنية.

و اعتبرت بن غبريط  ان التقييم الحالي الذي يقوم في أغلبه على المردودية لا يسمح بتقييم مدى إدراج إمكانيات التلميذ و قدرته على استغلال المعارف".

. و في ذات السياق كشفت بن غبريط ، انه سيتم الكشف عن نتائج المسابقة  الوطنية لتوظيف الأساتذة في 22 من جوان و ذلك على المستوى الوطني.

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

 

الجزائر, مجتمع