تـبـــون : عدد سكنــات "عــدل" طور الإنجاز سيـبلغ 230 ألف وحــدة بنهــاية العــــام

سيصل عدد سكنات صيغة البيع بالإيجار طور الإنجاز الذي تتكفل بهم الوكالة الوطنية لتطوير السكن و تحسينه "عدل" 230 ألف وحدة عبر التراب الوطني نهاية السنة حسب ما أعلن عنه هذا السبت بتيبازة وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون الذي أكد على أن البرنامج "لن يتأثر بالوضع المالي للبلاد."

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي عقده ختاما لعملية عرض أول شقة نموذجية بصيغة الترقوي العمومي بحي 630 وحدة ببو اسماعيل (تيبازة) أن عدد السكنات طور الإنجاز حاليا بصيغة البيع بالإيجار عبر كل التراب الوطني 104 ألاف وحدة منها 90 ألف بالجزائر العاصمة لوحدها على أن يصل العدد الإجمالي بنفس الصيغة 230 ألف وحدة منها 130 ألف بالعاصمة.

وأشار في السياق إلى أن الحكومة ستدرس قريبا مشروع صفقات وزارة القطاع القاضي بإنجاز 25 ألف وحدة "عدل" بالجزائر العاصمة و ما جاورها (تيبازة و البليدة وبومرداس)  مشددا من جهة أخرى على أن مشاكل العقار تعرف طريقها للتسوية النهائية بالتنسيق مع القطاعات المعنية.

وأوضح وزير السكن أن مشكل ندرة الأوعية العقارية لتشييد سكنات "غالبا ما يكون بسبب سوء تحديد نوعية العقار من قبل مصالح الفلاحة و السكنات" على المستوى المحلي  مشددا على أن "تعليمات رئيس الجمهورية واضحة جدا بخصوص هذا الموضوع والتي تعني على وجه الخصوص الأراضي المسقية والأراضي التي بها أشجار مثمرة و الغابية".

ومن جهة أخرى جدد تبون التزام الحكومة بإنجاز كل المشاريع السكنية المقررة دون أن تتأثر بالوضع المالي الحالي للبلاد مبرزا أن مواد البناء محلية.

وبخصوص الشطر الثاني من المستحقات المالية للمستفيدين من سكنات "عدل" جدد التذكير بأن أقصى الآجال سيكون نهاية السنة  مبرزا أن وتيرة إنجاز المشاريع في مجملها "مقبولة" ما يجعل الحكومة توفي بالتزاماتها تجاه المواطنين الذين يعانون من أزمة سكن.

كما أكد الوزير أن وثيقة "السلبية" ضرورية لمكافحة المتحايلين و المضاربين على أن تتكفل الإدارة بطلبها من مصالح أملاك الدولة و ليس المستفيد.

وبالنسبة للذين لم تصلهم أوامر الدفع برنامج عدل 2013 قال الوزير أن عددهم لا يتجاوز نسبة 15 بالمائة من إجمالي المستفيدين داعيا إياهم للتقرب من مصالح وكالة "عدل" لسحب وثيقة الأمر بالدفع.

و كان وزير السكن و العمران و المدينة قد قام اليوم بزيارة عمل وتفقد قادته إلى بعض مشاريع قطاعه بالجزائر العاصمة و بتيبازة أين تفقد و اطلع عن قرب عن وتيرة ونوعية الانجاز.

وتميز نشاطه بعرض أول نموذج لسكن "عدل" برنامج 2013 بحضور الصحافة بمنطقة جنان سفاري بالجزائر العاصمة و كذا عرض نموذج لأول سكن ترقوي عمومي ببواسماعيل لـ"طمأنة مكتتبي البرنامجين و الرد على إشاعات روجت لها بعض أطراف مافيا العقار" يقول الوزير.

وقد قادت الجولة الوزير إلى عدة ورشات بناء أهمها 10 ألاف وحدة بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله و أخرى بسطاوالي و جنان سفاري بصيغتي "عدل" و "الترقوي العمومي" بالجزائر العاصمة و كذا مشروعي إنجاز 592 و 630 سكن ترقوي عمومي بكل من القليعة وبواسماعيل بتيبازة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج