مساهل : الوضع في ليبيا قضية أمنية جوهرية بالنسبة للجزائر

أكد عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية أن الوضع في ليبيا قضية أمنية جوهرية  بالنسبة للجزائر مشددا على أن اللقاء الذي جمعه مساء هذا الأحد في القاهرة بوزيري خارجية كل من مصر سامح شكري  وايطاليا باولو جينتلوني تميز بتطابق وجهات  النظر حول كل ما يتعلق بالحل السياسي للازمة الليبية وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأضاف مساهل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع كل من سامح شكري وباولو جينتيلوني في أعقاب الاجتماع الثلاثي  بشان ليبيا  أن الأطراف الثلاث توافقت  فيما يتعلق بالقضايا الأمنية وخاصة مكافحة الإرهاب وأيضا ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة.

وقال إن الاجتماع بعث برسالتين الأولى للداخل الليبي  ومضمونها  التأكيد على التزام  الدول الثلاث بمساعدة جميع الأطراف الليبية من اجل الجلوس على طاولة الحوار والبحث عن حل سياسي للازمة  أما الثانية فموجهة للمجتمع الدولي  والدول المعنية تطلب بضرورة الضغط على هذه الأطراف من اجل الوصول الى حل السياسي  المطلوب.

وأكد أن الجزائر تعتبر الوضع في ليبيا قضية أمنية جوهرية وانه عند الحديث عن حكومة وحدة وطنية ليبية يعني  ذلك أن مؤسسات هذه الحكومة تستطيع أن تسيطر على الأوضاع في كل ربوع البلاد فعليا.

وأشار مساهل إلى أن اجتماع  قيادات الأحزاب والشخيات الليبية المنعقد مؤخرا  بالجزائر تحت رعاية الأمم المتحدة أكد على الإسراع بحل سياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية  وهو نفس الاهتمام  الذي عبرت عنه دول الجوار الليبي في اجتماع نجامينا بتشاد مؤخرا  حيث كان مطلبها هو الوصول الى حل عادل ودائم في ليبيا  وهو الالتزام الذي تم التأكيد على  ضرورة دعمه أيضا خلال اجتماع اليوم. 

أما سامح شكري وزير الخارجية المصري فقال إن الدول الثلاث أكدت حرصها

على دعم  جهود المبعوث الأممي بيرناردينو ليون لجمع جميع الأطراف التي تنبذ العنف حول طاولة الحوار للتوصل الى حل للأزمة يعيد الاستقرار والأمن للبلد.

وأضاف أن الأطراف الثلاث اتفقت على الاستمرار في التواصل بشان ليبيا في الأطر التشاورية المتفق عليها.

ومن جانبه شدد وزير الشؤون الخارجية الايطالي على أهمية الإسراع في توصل الأطراف الليبية الى حل سياسي للازمة  يسمح بمواجهة ما يحدث في ليبيا  من انفلات أمني والسيطرة على الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

وقال إن  الجزائر ومصر وايطاليا يبعثون من خلال اجتماع  اليوم رسالة من أجل حشد الدعم  الدولي  لكل الجهود  ولا سيما جهود المبعوث الأممي الى ليبيا من أجل  دفع الليبيين الى تحقيق توافق لتشكيل حكومة وطنية تمثل كل الأطراف الليبية مؤكدا على أن الحل السياسي هو الحل الوحيد القادر على إخراج ليبيا من أزمتها.

مساهل ينقل رسالة شفوية من الرئيس بوتفليقة للرئيس المصري

وكان  وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل قد اُستقبل اليوم الأحد بالقاهرة من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حيث نقل له رسالة شفوية من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. 
وتم خلال اللقاء الاعراب عن الارتياح الكبير المشترك لمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين مع التأكيد على الحرص المشترك للعمل من اجل تعزيزها وتوسيعها لتشمل مختلف مجالات التعاون فضلا على اهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين ازاء الاوضاع الراهنة في المنطقة لا سيما فيما يتعلق بالازمة الليبية.

وفي هذا الصدد تم تسجيل تطابق وجهات نظر البلدين حول ضرورة الحل السياسي السلمي التوافقي بين كل الاطراف الليبية باعتباره السبيل الوحيد لانهاء الازمة الليبية واعادة الامن والاستقرار الى ربوع هذا البلد الشقيق بما يضمن اعادة بناء مؤسسات الدولة ومواجهة التحديات الامنية الخطيرة في ليبيا وخاصة ظاهرة الارهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية. 

من جهته حمل الرئيس المصري الوزير مساهل نقل تحياته وتقديره الى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ومن خلاله الى الشعب الجزائري.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

العالم, افريقيا