ميهوبي يعلن عن ندوة وطنية لتحويل الثقافة الى مورد مالي يدعم التنمية

أكد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ،هذا الاثنين ،لدى نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة للقناة الإذاعية الأولى ، بمناسبة اليوم الوطني للفنان ، على ضرورة الاستثمار في مجال الثقافة لجعلها عنصرا اقتصاديا هاما و تحويلها الى مورد مالي من خلال إنتاج بيئة اقتصادية للسينما.

 وألح  عز الدين ميهوبي على ضرورة  تشجيع المستثمرين الخواص للاستثمار في مجال السينما دون الانتقال الى الخارج للانتاج و ذلك  بانشاء مناطق لتصوير الافلام.

و أضاف وزير الثقافة أن الجزائر تملك بيئة سينمائية جميلة لتوفرها على مناطق خلابة و يمكن ان تكون عاصمة لصناعة السينما بامتياز.

كما قال ميهوبي إن الثقافة في بعض البلدان أصبحت اكبر مكسب اقتصادي  مثل الهند لا تملك النفط لكنها تنتج ثقافة مضيفا بالقول : "السينما ليست فقط للفرجة و لكنها تمثل قوة اقتصادية كبيرة ".

وبمناسبة لليوم الوطني للفنان أكد ميهوبيأن الفنان له رمزية في الجزائر حيث كان عنصرا فاعلا أيام الثورة وسندا قويا للمجاهدين مثل فرقة جبهة التحرير الوطني للدفاع من أجل الحرية .

و في السياق ذاته  أوضح ميهوبي أن الفنان يأخذ حيزا هاما  من الاحترام  لان الجزائر بلد يملك أسس القيمة الثقافية .

الى جانب اخر كشف وزير القطاع ان هيئته قامت بتأسيس مجلس للفنانين و لجنة تدرس ملفاتهم لمنح "بطاقة الفنان" التي تسمح لهم بالاقتراب من صندوق الضمان الاجتماعي والاستفادة من حقوقهم مضيفا أن الجزائر بلد منتج للثقافة ومن حق المجتمع ان يعترف بالفنان.

من جهة اخرى وعد وزير الثقافة باستكمال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة  العربية موضحا ان الوزارة ستعمل على تحسين البرنامج وضمان استمراريته .

و أضاف ميهوبي أن برنامج تظاهرة قسنطينة لن يقتصر على الاسابيع الاولى فقط التي نظمت من طرف الدول العربية ولا من خلال الاسابيع التي تنظمها الولايات مضيفا بالقول : "يجب تعزيز البرنامج لاعطاءه اكثر حيوية."

و بالنسبة لقاعات السينما ، صرح ميهوبي أن الوزارة  تعمل على  اعادة احياء قاعات السينما كونها تلعب دورا هاما في السينما .

و قال ميهوبي "لدينا منتوج سينمائي ثري ولكن المشكل يكمن في دور العرض " مضيفا ان عدد  قاعات السينما في الجزائر يقدر ب  400 قاعة منها  95 بالمائة غير جاهزة للعمل.

كما كشف الوزير عن أن  الهيئة المعنية صنفت قاعات السينما التابعة للبلديات والتي تم ترميمها و التي لم ترمم بعد مؤكدا انه  يمكن لهذه القاعات بعد اتفاق مع الولايات و مساعدة الهيئات المعنية ان تشتغل.

و بالنسبة لمهرجانات السينما أكد ميهوبي أن الجزائر حاضرة دائما في المهرجانات الكبرى و تحوز على الكثير من الجوائز.

كما كشف على رفع قيمة جائزة "علي معاشي" ملحا على ضرورة ترشيد الانفاق في كل المهرجانات دون استثناء .

المصدر:الإذاعة الجزائرية 

 

 

 

 

الجزائر, ثقافة وفنون