المقدم عبد الحميد كرود :الدرك الوطني يستحدث بطاقية وطنية الكترونية خاصة بمخالفي قانون المرور

أكد المقدم عبد الحميد كرود رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني على أن دور الإذاعة الوطنية و مصالح الدرك الوطني في التحسيس و الوقاية يكمن في زرع الوعي للمحافظة على الأرواح و التقليل من عدد الجرحى .

و قال كرود  أن مصالح الدرك العملياتي  قد استحدثت هذه السنة الوسائل المموهة من أجل ضبط  و معاينة حركة المرور بالإضافة إلى أنواع المراقبة المختلفة لمعاينة الكثافة المرورية و الاختناقات و التجاوزات و المناورات الخطيرة .

و أضاف المقدم عبد الحميد كرود خلال استضافته هذا الخميس في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن قيادة الدرك الوطني استحدثت برنامجا خاصا للوقاية و التحسيس فلأول مرة تم استحداث مخطط محلي للأمن المروري على غرار ما هو موجود على مستوى كل ولاية ، فالدرك الوطني له خريطة إجرامية و بالمقابل توجد خريطة مرورية فالمكافحة تخص النقاط السوداء و أوقاتها و حسب المخطط كل مرة يتم التركيز على نوع من المركبات و سواقها ، فالوقاية و التحسيس يوجه كل مرة لفئة معينة.

و كشف المتحدث ذاته على وجود تنسيق بين كل مصالح الدرك الوطني بفرقها المتعددة التخصصات لتبادل المعلومات و تسجيل المخالفين وخلال الأشهر الأخيرة استحدث الدرك الوطني بطاقية وطنية الكترونية خاصة لمخالفي قانون المرور فالإجراء يهدف لمنع التزوير و التصريح الكاذب، و لمن كاد أن يقع ضحية نتيجة لمناورة أو تجاوز خطيرة  لمركبة ما أو لتوقف عشوائي فما عليه إلا التبليغ بإعطاء كافة المعلومات على الرقم الأخضر1055.

و بخصوص أمن الطرقات ذكر رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني أن الدرك الوطني يراقب و يشرف على 80 بالمائة من شبكة الطرقات الوطنية و على كل مقاطع الطريق السيار شرق غرب، فمصالح الدرك الوطني تنجز تحقيقات و تعاين حوادث مرور مأساوية و التي هي في ارتفاع متزايد من فترة إلى أخرى .

و في هذا الشأن أشاد المقدم كرود بالحملة التحسيسية التي تقوم بها الإذاعة الوطنية عبر محطاتها حول السلامة المرورية للحد من النزيف و تفادي حوادث المرور ، و أعطى إحصائيات فخلال الخمسة أشهر عاينت مصالح الدرك أكثر من 8 آلاف حادث سير أسفرت عن مقتل 1336 شخص و عدد الجرحى فاق 14 ألف و أكثر من 10 بالمائة من الجرحى أصيبوا بعاهات مدى الحياة ، فالمعدل اليومي لضحايا حوادث المرور يساوي 11 قتيل .

وكشف عن إحصاء الأسبوع الجاري حيث وقع أكثر من 395 حادث مرور أسفر عن مصرع 82 قتيل و 677 جريح و مقارنة بالأسبوع الماضي فقد لوحظ الارتفاع في عدد الحوادث عبر التراب الوطني.

كما أشار رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني إلى أن مخطط دلفين خاص بتأمين موسم الاصطياف ويشمل جزئين و هما جانبي الأمن العمومي و أمن الطرقات و يتمثل جانب الأمن العمومي في الحفاظ على الأشخاص و الممتلكات خاصة بالولايات الساحلية 14 حيث تضمن مصالح الدرك الوطني الخدمة في 272 شاطئ مسموح للسباحة أي بنسبة 74 بالمائة من عدد الشواطئ المسموحة للسباحة على المستوى الوطني و الخدمة مضمونة ليلا و نهارا عن طريق تواجد الدوريات.

مذكرا بأن المخطط المطبق خلال هذه الصائفة و المعروف بـ "مخطط دلفين" خاص بتأمين موسم الاصطياف لصيف 2015 و كانت الانطلاقة منذ الأسبوع الأول من شهر جوان الجاري إلى غاية الدخول المدرسي و الاجتماعي و تتم عملية إعادة تكيفه و مطابقته كل سنة حيث تستحدث أساليب و آليات أخرى للعمل من أجل إنجاح أكبر لهذه الفترة.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية