سلسلة محادثات يجريها الأمين العام للأمم المتحدة مع الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية

سلسلة لقاءات تجري بين الأمين العام المتحدة بان كي مون والأطراف المعنية بالأزمة اليمنية قبيل الاجتماع المرتقب غدا الاثنين بجنيف ،

وقد التقى الأمين العام المتحدة أمس السبت أمين عام  مجلس التعاون الخليجى عبد اللطيف الزيانى في جنيف وذلك لبحث ما يتعلق بالأزمة اليمنية بحضور المبعوث الخاص للازمة اليمنية إسماعيل ولد الشيخ احمد.

و أعلنت الأمم المتحدة بان هذا اللقاء سوف يتبعه لقاء يجمع بان كي مون وسفراء  مجموعة الست عشرة وهى الدول الراعية للمبادرة الخليجية و أعضاء مجلس الأمن الدائمين.

كما سيلتقى بان كي مون مساء اليوم الأحد في مقر  الأمم المتحدة أيضا بوفد الحكومة اليمنية الذي سيشارك في مشاورات جنيف بداية من صباح  الغد الاثنين.

هذا ويشار إلى أن المتحدث الأممي في جنيف احمد فوزي كان قد أكد أن المشاورات سوف تنطلق في موعدها المقرر هذا الاثنين صباحا بما يشير إلى حضور وفد الحوثيين.

من جانبه ذكر المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا إسماعيل ولد الشيخ احمد في بيان له أن المباحثات ستكون بين المكونات السياسية اليمنية وهى المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه و أنصار الله  وحلفاؤهم واللقاء المشترك وشركاؤه إضافة إلى الحراك الجنوبي السلمي.

وأضاف في بيانه أن "الأمم المتحدة تغتنم الفرصة لتهيب بالمكونات  السياسية اليمنية للمشاركة في هذه المشاورات بحسن نية وبدون شروط مسبقة وفي جو من الثقة والاحترام المتبادل للعمل معا على إيجاد سبل لإحياء العملية السياسية والتوصل إلى حل ينقذ اليمن وشعبه من الأزمة الحالية الخطيرة".

حزب المؤتمر الشعبي العام باليمن يعلن مشاركته في محادثات جنيف غدا  

أكد مصدر مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أن الحزب سيشارك بفاعلية في اللقاء التشاوري بشأن الأزمة اليمنية الحالية الذي يعقد غدا الاثنين في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وأشاد المصدر "بالجهود الحثيثة" التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ احمد في سبيل إيجاد حلول فعالة للازمة اليمنية وإحياء العملية السياسية.

أول لقاء بين طرفي النزاع  برعاية الأمم المتحدة غد الاثنين بجنيف

 يلتقي طرفا الصراع في اليمن غدا الاثنين لأول مرة منذ بدء تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في البلاد في مارس الماضي  لإجراء محادثات بجنيف تحت رعاية الأمم المتحدة  في محالة للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة وإيجاد صيغ جديدة للتفاوض والاتفاق.

وبعد أن أجلت الأمم المتحدة المفاوضات إلى يوم غد بدلا من اليوم بسبب "ظروف لم تكن متوقعة"و أكدت أنها ستبدأ بمحادثات تقارب ومن ثم تسعى بعدها إلى تنظيم اجتماع مباشر بين الطرفين المتنازعين.

هذا وأشار المتحدث الأممي إلى أن مشاورات جنيف سوف تستمر لثلاثة أيام إلا أنه لم يستبعد إمكانية تمديدها ليوم إضافي قائلا إن مشاورات جنيف قد تكون "خطوة هامة" في اتجاه العمل للتوصل إلى تسوية سياسية توقف العنف في اليمن وتعزز من وصول المساعدات الإنسانية  إلى المتضررين في اليمن.  

وشدد فوزي على أن مشاورات جنيف تقوم على مرجعية المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني  وكذلك قرارات مجلس الأمن وبخاصة القرار 2216.

 

العالم, الشرق الأوسط