انطلاق محادثات السلام بين اليمنيين و بان كي مون يدعو إلى هدنة إنسانية في رمضان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين إلى إقرار هدنة إنسانية جديدة في اليمن وكذلك وقف إطلاق النار على مستوى الأطراف المتقاتلة في مختلف المناطق اليمنية وذلك بمناسبة شهر رمضان. 

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي في جنيف أن " الشعب اليمني بحاجة إلى هذه الهدنة لأن أكثر من 80 % منه بحاجة إلى المساعدات الإنسانية كما أن شهر رمضان يحتاج من المسلمين السكون والعبادة وليس القتال"، مؤكدا دعمه للجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد بين الأطراف اليمنية. 

إلى ذلك انطلقت محادثات السلام بين الأطراف اليمنية في العاصمة السويسرية جنيف من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع في اليمن برعاية الأمم المتحدة التي وصفت اللقاء  ب"الخطوة الهامة " في اتجاه العمل للتوصل إلى تسوية سياسية لتوقف العنف في اليمن وتعزز من وصول المساعدات الإنسانية  إلى المتضررين في هذا البلد.

و في هذا الصدد قد دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن إسماعيل  ولد الشيخ أحمد في بيان له أمس جميع الأطراف المشاركة في المحادثات إلى العمل لإيجاد سبل سلمية لإحياء العملية السلمية والتوصل إلى حل ينقذ اليمن وشعبه من الأزمة الخطيرة الحالية .

وحسب المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف أحمد فوزي فإن مشاورات جنيف سوف تستمر لثلاثة أيام إلا أنه لم يستبعد إمكانية تمديدها ليوم إضافي، مشددا على أن مشاورات جنيف تقوم على مرجعية المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمنى  وكذلك قرارات مجلس الأمن وبخاصة القرار 2216.

وكان وفد الحكومة اليمنية المشارك في مشاورات جنيف أكد أنه يحضر المشاورات انطلاقا من الروح الوطنية المسؤولة ومن أجل ترسيخ السلام في اليمن واستعادة مؤسسات الدولة.

وأوضح الوفد في بيان أصدره أمس أن الوفد الرسمي للجمهورية اليمنية قدم إلى جنيف ملبيا دعوة الأمم المتحدة في الوقت المحدد وبروح إيجابية منفتحة والنظر بعين المسئولية لكل ما يمر به الوطن .

وأكد الوفد دعمه لكل الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوثه  الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد وبما يخدم هذا التوجه ويحقق تنفيذ القرار  الدولي 2216.

كما يشارك حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمنى السابق علي عبد الله صالح وحلفاءه بوفد يتكون من أمين عام المؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا  والأمين العام المساعد ياسر العواضي والأمين العام المساعد فائقة السيد وعضو اللجنة العامة رئيس دائرة الشباب والطلاب في الحزب يحيى دويد ، بالإضافة إلى أمين عام حزب الجبهة الوطنية الديمقراطية ناصر النصيري ممثلا لأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي.

اجتماع طارئ لوزراء خارجية التعاون الإسلامي غدا الثلاثاء حول الأزمة اليمنية

 تعقد منظمة التعاون الإسلامي غدا الثلاثاء اجتماعا طارئا لوزراء خارجية الدول الأعضاء حول الوضع في اليمن وذلك في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وذكرت المنظمة في بيان لها اليوم الاثنين أن الاجتماع يأتي بناء على طلب الحكومة اليمنية وموافقة غالبية الدول الأعضاء حيث يتدارس الوضع في اليمن والسبل الكفيلة بعودة الأمن والاستقرار لهذا البلد.

وأضافت أنه يتوقع أن يشارك في الاجتماع عدد كبير من وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة.

وكان الأمين العام للمنظمة إياد أمين مدني أعلن في شهر ماي الماضي في الكويت عقد المؤتمر بناء على طلب الحكومة اليمنية وموافقة غالبية الدول الأعضاء.

المصدر : وكالات

العالم, الشرق الأوسط