"الحمار الميت" مرشحة لجائزة الأدب العربي لمؤسسة جون لوك لاغاردير ومعهد العالم العربي

رشحت مؤسسة جون لوك لاغاردير الفرنسية و معهد العالم العربي رواية "الحمار الميت" للكاتب الصحفي الجزائري شوقي عماري لنيل جائزتها للأدب العربي في طبعتها الثالثة ضمن سبع روايات حسب بيان صحفي نشرته المؤسسة على موقعها الإلكتروني.

ويروي شوقي عماري في مؤلفه الثاني الصادر عن منشورات "البرزخ" والذي يقع في 180 صفحة مغامرات ثلاثي أربعيني (رجلين وامرأة ) يلجؤون إلى جبال جرجرة ( منطقة القبائل) بعد قتلهم غير العمدي ل "زمبرق" الحمار المدلل لمحافظ شرطة سابق تحول إلى رجل أعمال.

ويلتقي الثلاثي الياس ومنير وتيسام الفارين من رجال الشرطة خلال مغامراتهم ب "عالم"غريب يدعى ايزوزان يعيش على ارتفاع 1.500 متر في محل لبيع "البيتزا "حوله إلى مكتبة و الذي قام بدافع "أعراض غريبة" بقتل زوجاته الست.

يحمل هذا النص في فصوله ال11 عديد من الإشارات إلى رواية "الحمارالذهبي" للوكيوس أبوليوس والتي تعد أول رواية في تاريخ الإنسانية و تعود الى القرن الثاني للميلاد والتي كتبت في منطقة سوق أهراس الحالية.

واستحدثت هذه الجائزة الأدبية سنة 2013 من طرف مؤسسة جون لوك لاغاردير الفرنسية و معهد العالم العربي برئاسة بيير لوروا و التي تمنح لمؤلف أو روائي أو شاعر أو أديب ينتمي للجامعة العربية يكتب باللغة الفرنسية أو ترجمت كتاباته من اللغة العربية إلى الفرنسية.

وستسلم جائزة الأدب العربي في طبعتها الثالثة في 14 أكتوبر 2015 خلال حفل سيقام بمعهد العالم العربي.

المصدر: وكالة الانباء الجزائرية

ثقافة وفنون, اصدارات