مباركي : تحسيس الشباب للالتحاق بالمؤسسات التكوينية مسؤولية كل المجتمع

دعا وزير التعليم والتكوين المهنيين محمد مباركي هذا الثلاثاء ببومرداس الى تحسيس الشباب للالتحاق بالمؤسسات التكوينية من أجل حصولهم على مهارات ومهن تسمح لهم بالولوج إلى عالم  الشغل.

  وأكد الوزير خلال زيارة العمل والتفقد الذي قادته إلى ولاية يومرداس أن عملية التحسيس يجب أن يشارك فيها الجميع وخاصة المجتمع المدني والمنتخبين المحليين مشيرا إلى أن إقبال الشباب على التكوين "لا يزال محتشما " .

 وقال إن "هناك تخصصات ذات أهمية قصوى بالنسبة لتنمية البلد والمؤسسات الاقتصادية والصناعية  لا تستهوي الشباب رغم أن الدولة رصدت أموالا باهضة حتى توفر لهم فرص  التكوين" .

ودعا في هذا الصدد المجتمع المدني إلى تكوين جمعيات تحسس الشباب على ضرورة التوجه إلى التكوين والتعليم لاكتساب مهن تسهل عليهم حياتهم المهنية مثل جمعيات محاربة البطالة".

وأشار مباركي من جهة أخرى إلى أن الوزارة تسعى دوما إلى تحسين الخدمة العمومية في قطاع التعليم والتكوين المهنيين وتشدد على أن تكون التخصصات المفتوحة التي تضمنها معاهد ومراكز التكوين المهني تتلاءم وتتجانس مع الطابع وخصوصية المنطقة.

  وقال في هذا الإطار أن ولاية بومرداس ذات الطابع الفلاحي والسياحي مثلا فإن كل المؤسسات التكوينية الموجودة تعمل في هذا الاتجاه لتحقيق تنمية المنطقة خصوصا في هذا الجانبين وهذه كما أضاف هي السياسة التي تنتهجها الوزارة على المستوى الوطني .

وكانت الزيارة فرصة للوزير لتفقد مراكز تكوينية عاملة ومشاريع أخرى قيد الإنجاز على غرار مشروع انجاز المعهد الوطني المتخصص في الصناعات الغذائية بيسر وكذا مشروع إنجاز معهد التعليم المهني بالساحل .

وتوجت الزيارة بإشراف الوزير بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني في الفندقة بالكرمة على إبرام اتفاقية بين المديرية المحلية للتكوين والتعليم المهنيين وديوان الترقية والتسيير العقاري لبومرداس ترمي إلى تكوين شباب في اختصاص النظافة  الصيانة والأمن لممتلكات الديوان وهي الاتفاقية التي استحسنها الوزير ودعا إلى تعميمها وتوسيعها إلى مختلف القطاعات .

المصدر : الإذاعة الجزائرية / وأج

مجتمع