تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم بنسبة 16% في 2014

انخفض حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم بنسبة 16 % لتصل قيمته إلى 23ر1 تريليون دولار في عام 2014  حسبما جاء في تقرير الاستثمار العالمي لعام 2015 الصادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".

و أوضح التقرير الذي وزعه اليوم المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة أن انخفاض حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة يرجع إلى هشاشة الاقتصاد العالمي وارتياب المستثمرين في السياسات واشتداد المخاطر الجيوسياسية.  
و أشار التقرير إلى أن الصين أصبحت أكبر مستفيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2014  تليها الولايات المتحدة. واجتذبت الاقتصادات النامية مجتمعة 681 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر وهي لا تزال المنطقة الرائدة من حيث حصتها من تدفقات الاستثمار العالمي الوافدة.  
و حسب منظمة "الأونكتاد" تشكل الاقتصادات النامية نصف عدد المستفيدين العشرة الأوائل من الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم وهم: الصين وهونج كونج (الصين) وسنغافورة والبرازيل والهند.
و يرجع ذلك إلى توسع شركات متعددة الجنسيات من البلدان النامية في الخارج حيث بلغ هذا التوسع أعلى مستوياته على الإطلاق إذ تكاد تبلغ قيمته نصف تريليون دولار.

وأج

 

اقتصاد, مؤشرات