لقاء بين وزيري خارجية إيران و الولايات المتحدة قبيل الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية

 يجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت بالعاصمة النمساوية فيينا قبيل جولة يرتقب أن تكون الأخيرة بين مجموعة 5 + 1 وإيران على مستوى وزراء الخارجية حول برنامج طهران النووي.
ووصل كيري مساء أمس الجمعة إلى فيينا حيث سيشارك في أشغال جولة الأخيرة من المفاوضات النووية بين مجموعة 5 + 1 وإيران على مستوى وزراء الخارجية، والتي يستهلها اليوم السبت بعقد لقاء مع نظيره الإيراني, محمد جواد ظريف قبيل وصول وزراء خارجية الدول الغربية  المشاركين في الاجتماعات.  
وتدخل المفاوضات النووية الإيرانية مع مجموعة الدول الغربية الست مرحلتها الحاسمة حيث يحاول وزراء خارجية الدولة المعنية إزاحة العقبات عن طريق تكثيف المباحثات على المستويين السياسي والتقني خلال يومي السبت والأحد في محاولة للتوصل إلى صياغة الاتفاقية النووية  الشاملة.
وينتظر من الإتفاق المرتقب إنهاء الحدل بشأن البرنامج النووي الإيراني و ذلك قبل حلول الموعد النهائي لهذه الجولة يوم الثلاثاء المقبل الموافق الثلاثين من شهر يونيو الجاري. 

و من أهم العقبات التي تواجه إبرام الاتفاقية النهائية بين  طهران ومجموعة الدول الغربية الست هي رغبة مجموعة 5+1 تضمين الإتفاق بنودا تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية مستقبلا بتفتيش المواقع العسكرية الإيرانية المشتبه فيها وهو الأمر الذي تتحفظ عليه بشدة القيادة الإيرانية.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

العالم, آسيا