أزيد من مليون مكالمة تلقاها مركز النداء التابع لوزارة الداخلية في ستة أشهر

بلغ عدد المكالمات التي تلقاها مركز النداء التابع لوزارة الداخلية والجماعات المحلية لتلقي شكاوى المواطنين وطلب الاستعلام أزيد من مليون مكالمة خلال فترة قاربت الستة أشهر حسب ما أفاد به هذا الاثنين المدير العام للاتصالات السلكية واللاسلكية الوطنية بالوزارة, شريف كيشو.

وأوضح كيشو خلال لقاء خصص لتقييم حصيلة عمل مركز النداء أنه مند دخوله حيز الخدمة في الرابع من شهر يناير المنصرم إلى غاية 24 جوان تلقى المركز أزيد من مليون مكالمة من قبل مواطنين للمطالبة بمعلومات حول ملفات إدارية أو تقديم شكاوى مختلفة عبر الرقم الأخضر( 00-11)

 ومن ضمن هده المكالمات، تم تسجيل 863801 مكالمة للاستعلام عن الملفات الإدارية منها 495338 خاصة بالحالة المدنية و220447 لطلب المعلومات بخصوص جوازات السفر البيومترية وبطاقات التعريف الوطنية و73961 مكالمة للاستعلام عن رخص السياقة والبطاقات الرمادية.

  وأشار المتحدث الى أنه في حال طلب المواطن المتصل الحصول على معلومات حول ملفات إدارية، فإنه يتم توجيهه آليا عبر دليل صوتي، مما ساهم بشكل كبير --كما قال-- في تخفيف الضغط على الإدارات حيث بإمكان المواطن الحصول على كافة المعلومات دون عناء التنقل.

وبخصوص المكالمات المتعلقة بتقديم شكاوى، فقد تلقى مركز النداء خلال نفس الفترة 70727 مكالمة علما أنه يوجد على مستوى الولايات ال48 خلايا نداء مرتبطة بالخلية المركزية المتواجدة على مستوى وزارة الداخلية تسهر على تلقي وتسجيل انشغالات المواطنين وإيصالها إلى المصالح المخولة.     

 وقد بلغت عدد الشكاوى التي تم معالجتها مند شهر يناير المنصرم 33058 فيما توجد قيد المعالجة ما لا يقل عن 17274 شكوى في حين تم رفض 7458 شكوى بسبب عدم تأسيسها، حسب كيشو الذي أكد بالمناسبة أن المركز تلقى أيضا مكالمات متعلقة بسوء التسيير والمحاباة والتماطل في الإجراءات على مستوى الإدارة المحلية.

 وبخصوص نوعية وفحوى الشكاوى التي تقدم بها المواطنون عبر الرقم الأخضر، أوضح المسؤول ذاته أن نسبة 2 بالمائة منها هي انشغالات حول السكن و10 بالمائة حول الشغل و 8 بالمائة حول متابعة الملفات الإدارية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر