أزمة اليونان: الاتحاد الأوربي يحذر وأثينا تهدد بمقاضاته في حال الخروج من اليورو

حذر قادة اوروبا اليونانيين من أن عدم تأييدهم للإقتراحات التي تقدم بها الدائنون والتي سيتم الاستفتاء عليها يوم الأحد، سيعني أن اليونان ستخرج من العملة الأوروبية الموحدة "اليورو". بينما هددت اثينا بمقاضاة الاتحاد الأوربي في حال إرغامها على الخروج من اليورو.

وقال زيغمار غابيريل، نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إن " التصويت سيحدد إن كانت اليونان ستقول "نعم" أو "لا" لليورو".

وكانت المحادثات بين اليونان ومجموعة الدائنين قد تعثرت الأسبوع الماضي، مما أدى إلى إغلاق البنوك وسوق الأوراق المالية في اليونان هذا الأسبوع.

وإنهارت أسواق البورصة العالمية بشكل حاد الاثنين.

وقال القادة الأوروبيون إن اليونانيين سيصوتون الأحد المقبل على البقاء في منطقة اليورو أو الخروج منها.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي إن "الخيار سيكون بين اليورو أو الدراخما (العملة اليونانية)، فيما رأى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن "الاستفتاء من شأنه أن يوضح إن كانت اليونان تريد البقاء في منطقة اليورو أم لا".

التصويت بـ "لا"

وحض رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس أبناء بلاده في مقابلة مع التلفزيون اليوناني على التصويت بـ "لا" الأحد وذلك لتعزيز موقف اليونان التفاوضي مع الدائنين الدوليين.

وقال تسيبراس إن "حكومته تريد البقاء في منطقة اليورو ولكنها تريد مزيداً من العدل"، مضيفاً " لن يطردونا من منطقة اليورو، لأن خسارتهم ستكون كبيرة".

ولمح تسيبراس إلى أنه سيستقيل من منصبه إن صّوت الناخبين بـ "نعم" للاستفتاء".

وأشار إلى أنه في حال أراد الشعب اليوناني المضي قدماً في خطط التقشف إلى الأبد، مما يجعلنا غير قادرين على رفع رؤوسنا، سنحترم ذلك، إلا أننا لن نكون من سينفذ ذلك".

وكان  أليكسيس تسيبراس قال إن بلاده لن تسدد الأقساط المستحقة اليوم الثلاثاء لصندوق النقد الدولي بعدما لم تتوصل إلى اتفاق مع ممثلي الدائنين الدوليين أمس الاثنين.

علما بأن اليونان ملزمة بسداد 4 أقساط قروض لصالح صندوق النقد الدولي بقيمة 1.6 مليار يورو.

وقال وزير الخزانة البريطانية جورج أوزبورن إن "خروج اليونان من منطقة اليورو سيكون له تداعياته السلبية، وعلى بريطانيا أن لا تتهاون مع تداعيات خروجها، رغم أن بريطانيا خارج العملة الموحدة".

وأكد أوزبورن أن " جميع المتقاعدين البريطانيين الذين يعيشون في اليونان، سيحصلون على مستحقاتهم المالية كالمعتاد"، إلا أنه نصح السياح البريطانيين بالتزود بمزيد من الأموال من فئة اليورو.

"انتقادات قاسية"

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر إنه "يشعر بالخيانة نتيجة سلوك اليونان خلال المحادثات حول الأزمة المالية التي تعصف بها".

وأضاف يونكر أن "الاقتراحات اليونانية تم تعديلها عن قصد وكانت متأخرة"، مشيراً إلى أن " الباب ما زال مفتوحاً أمامها".

وأكد أنه ما زال يؤمن أن "خروج اليونان من منطقة اليورو ليس خياراً، إلا أنه أكد أن مقترحات الدائنين لليونان فيها الكثير من العدل الاجتماعي".

ويوم الأحد، سيصوت الناخبون على سؤال لا يعتبر بسيطاً، مثل إن كانوا يريدون البقاء في منطقة اليورو أو الخروج منها، بل إن كانوا يوافقون أو يرفضون الشروط الخاصة التي وضعها الدائنون على بلادهم.

اليونان يهدد بمقاضاة الاتحاد الأوربي

وهدد وزير مالية اليونان يانيس فاروفاكيس بالتحرك قضائيا ضد الاتحاد الأوروبي حال طرد بلاده من منطقة اليورو، حتى لو لم تسدد أثينا أقساط الديون المستحقة عليها اليوم الثلاثاء.

وقال فاروفاكيس في مقابلة مع صحيفة "ديلي تيليجراف" البريطانية نشرت في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين إن اتفاقيات الاتحاد الأوروبي ليس بها أي بنود تتعلق بالخروج من منطقة اليورو "ونحن لن نقبل ذلك".

وأضاف أن عضوية اليونان في منطقة العملة الأوروبية الموحدة ليست محل تفاوض.

ونسب التقرير إلى فاروفاكيس القول إن أثينا تلقت نصيحة وستدرس إمكانية طلب تدخل من محكمة العدل الأوروبية في الأزمة.

وأضاف أن "الحكومة اليونانية ستستخدم جميع حقوقها القانونية".

كان رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس قال أمس إن بلاده لن تسدد الأقساط المستحقة اليوم الثلاثاء لصندوق النقد الدولي بقيمة 6ر1 مليار يورو (8ر1 مليار دولار) إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الدائنين.

العالم, أوروبا