بوشوارب: مشكل السيارات العالقة بالموانيء سيحل قريبا

اكد وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب ان مشكل السيارات العالقة ببعض الموانيء على اثر تطبيق دفتر الشروط الجديد الخاص بوكلاء السيارات سيعرف حلا عن قريب.
و اعتبر الوزير -في تصريح على هامش جلسة للاسئلة الشفوية بمجلس الامة- ان "الامر لا يتعلق بسيارات عالقة (على مستوى الموانيء) بل تم وضع اجراء خاص لتحريرها" مؤكدا ان هذا المشكل "سيحل خلال الايام القادمة".
و اشار الى ان هذه الوضعية تخص عددا قليلا من السيارات التي تم اقتناؤها قبل 15 افريل -و هو تاريخ دخول دفتر الشروط الجديد حيز التنفيذ- و التي تم دفع فواتيرها من خلال تحصيل مستندي وبشكل اخص باستعمال القرض المستندي.
و اضاف قائلا "سنعتمد اليات مناسبة لكل وسيلة دفع قصد استكمال اجراءات الاستيراد و تحرير السيارات".
و يتعلق الامر كذلك بسيارات تم اقتناؤها من قبل السلطات العمومية في اطار صفقات عمومية  حسب الوزير الذي ارجع الوضعية "للمرحلة الانتقالية" اللازمة للتطبيق التام للتنظيم الجديد الخاص باستيراد السيارات الجديدة.
و يقدر عدد السيارات العالقة حاليا بميناء جيجل ب4000 سيارة   حسب مصادر من وزارة الصناعة.
من جهة اخرى كشف الوزير ان وزارته تعمل بالتعاون مع وزارات اخرى منها وزارة الطاقة على تحديد اليات تطبيق رخص استيراد السيارات مذكرا انه تم تسقيف هذه الواردات ب400.000 سيارة سنويا  وفقا لما تم اعلانه من قبل من طرف وزارة التجارة.
و في اجابته على اعضاء من مجلس الامة اعلن الوزير عن مشاريع صناعية بجنوب البلاد منها مصنع لانتاج الزجاج بولاية ادرار بقدرة 150.000 طن/سنة في اطار شراكة بين مستثمرين عموميين و خواص واجانب و كذا مصنع جديد للاسمنت بطاقة 5ر1 مليون طن/سنة.
و افاد بانه يجري حاليا دراسة انجاز مصانع اخرى لانتاج الزجاج بولايتي تمنراست و إليزي.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد, مؤسسات