مجلس حقوق الإنسان الأممي يصوت لصالح قرار فلسطيني حول ضمان المساءلة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة هذا الجمعة لصالح القرار الفلسطيني المتعلق بضمان المساءلة والعدالة لجميع انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة, بما فيها القدس الشرقية.

وذكرت وزارة الخارجية الفلسطينية, أن التصويت جاء ضمن الدورة الـ 29 للمجلس المنعقدة  اليوم الجمعة في جنيف, حيث صوتت 41 دولة  من مجموع الـ 47 دولة عضو في المجلس لصالح القرار الذي قدمته دولة فلسطين.

وامتنعت عن التصويت خمس دول هي الهند و إثيوبيا و مقدونيا و  كينيا و بارغواي في حين صوتت الولايات المتحدة الأمريكية ضد القرار.

ويدعو هذا القرار جميع الجهات وهيئات الأمم المتحدة لتنفيذ التوصيات الواردة في تقرير اللجنة كما يدعو جميع الدول الامتثال لالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان وجميع  الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة لاحترام وضمان احترام القانون  الدولي الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة, بما فيها القدس الشرقية, وفقا للمادة 1 المشتركة بين اتفاقيات جنيف.

كما يدعو القرار إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب المواد 146 و147  و148 من الاتفاقية المذكورة فيما يتعلق بالعقوبات الجزائية للدول التي تنتهك هذه  الاتفاقية ومسؤوليات الأطراف السامية المتعاقدة.

ويطلب القرار من المفوض السامي أن يقدم تقريرا عن تنفيذ هذا القرار, فضلا عن تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة, إلى مجلس حقوق الإنسان في دورته الحادية والثلاثين.

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط