حديقة الحيوانات والتسلية لبن عكنون ستعرف قريبا عملية اعادة تهيئة واسعة

ستعرف حديقة الحيوانات والتسلية "الوئام المدني"لبن عكنون التي تعد متنفس العاصمة عما قريب عملية اعادة تهيئة واسعة بعد مدة طويلة من الاهمال و التسيير السيئ.
واشار وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر قاضي خلال زيارة تفقدية اجراها ظهيرة امس الخميس بهذه الحديقة التي انشئت سنة 1982 الى ان"الحديقة توجد في وضعية كارثية".
كما اطلع الوزير على القرية الافريقية والعيادة البيطرية لسيرك الحيونات البرية وفندق مونكادا وفندق الاروية الذهبية وحديقة الالعاب التي اصبحت كلها منشات في حالة متدهورة مضيفا انه "بالرغم من انها حديقة قادرة على تمويل و المساهمة في انشاء حدائق اخرى".
واكد السيد قاضي الذي أعاب "التسيير السيئ" لفضاء التسلية هذا ان وزارته قامت مؤخرا بتغييرات على مستوى المسيريين و"ستتخذ قرارات اخرى عما قريب".
وقال في نهاية الزيارة انه "سيكون هناك تغيير لكي نحاول اعادة تهيئة هذه المنشاة التي وضعت تحت تصرف المواطنين ولكنهم مع الاسف لا يستفيدون منها".
واردف الوزير يقول انه "تم اتخاذ الاجراءات الاولى اثر تسجيل اهمال كبيرللحديقة وسيتم اتخاذ اجراءات اخرى لانقاذ ما يمكن انقاذه" متطرقا الى امكانية اللجوء الى تمويل بنكي لانجاز عمليات التجديد.
وتمتد الحديقة على مساحة 307 هكتار وتضم ثلاثة وحدات (التسلية وحديقة الحيوانات والفندقة)، حيث تحتل الغابة ثلثي مساحتها.  
وتتربع حديقة الحيوانات على مساحة  70 هكتارا تنقسم على ثلاثة مناطق تحتضن
1.555 حيوان و 137 سلالة و عيادة بيطرية ووحدة خدمات. وتعاني حديقة الحيوانات من مشكل تغذية الحيوانات.
وتعد منشات النقل متوقفة (المصاعد الهوائية و القطار) بينما فضاءات اللعب والتسلية التي تحتل مساحة 76 هكتار في حالة جد متدهورة.  
وبالرغم من ذلك  تمكنت الحديقة من استقطاب 460.000 زائر خلال السداسي الثاني لسنة 2014.
ومن جهة اخرى حضر الوزير عرض دراسة الجدوى التقنية لمشروع اعادة تهيئة وتطوير غابة التسلية لبن عكنون الذي قدمه مسؤول المكتب الوطني للدراسات حول التنمية الريفية وشريكه مكتب الاستشارات بلاك بوكس  سانتر.
وتتضمن هذه الدراسة التي ترتكز على اساس مبدا تحقيق مردود للحديقة حتى تتمتع باستقلالية مالية  انشاء فضاءات استراحة وثقافية و رياضية وعلمية جديدة على غرار ارضية فلاحية يمكن ان تحتضن المعارض الكبرى واستعراضات و قطب سمعي بصري ، هذا وقيمت الدراسة تكاليف اعادة تهيئة  الغابة ب20 مليار دينار.

مجتمع