وزارة الصحة تطمئن بخصوص وفرة الأدوية

طمأن مدير الصيدلة و التجهيزات بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات حمو حافظ بخصوص وفرة بعض الأدوية مؤكدا عدم وجود ندرة.

 إثر المعلومات التي تناقلها عدد من وسائل الاعلام بخصوص ندرة بعض الأدوية  طمأن السيد حمو في تصريح لوأج أن " كل الأدوية متوفرة على مستوى المستشفيات و ليس  هناك نقص في المخزون و أن مؤسسات الصحة تمون "بانتظام و باستمرار".
 و أضاف المصدر أن متابعة قائمة لتدارك أي مشكل كفيل بإحداث تذبذب على مستوى وفرة الأدوية  و التدخل قبل نهاية المخزون و عند نهايته المخزون أو عندما يسجل منتوج معينا طلبا متزايدا" .
 و أفاد المسؤول أن برامج الاستيراد الخاصة بالمادة الاولية و أو بالمنتوج المصنع تنفذ بانتظام واستمرار و ذلك توخيا لهدف تغطية الحاجيات الوطنية.
 و أوضح السيد حمو أن الأدوية التي منع استيرادها هي الأدوية التي يتم إنتاجها محليا مذكرا بسياسة الجزائر الرامية لضمان الأمن و الاكتفاء في مجال الأدوية من خلال تعزيز الانتاج المحلي و اقتناء التكنولوجيا.
 من جهته اعتبر رئيس سلك الأطباء محمد بقاط بركاني أن المشكل يكمن في حجز الأدوية على مستوى بائعي الجملة.

 و أبرز ضرورة مراجعة شبكة المموين بالجملة (قرابة 500 بائع فعلي أو مفترض) مشيرا إلى أن عددا من بائعي الجملة يملكون الاعتماد لكنهم لم يستوردوا ابدا.         

و يرى الدكتور بقاط أن إنشاء وكالة الأدوية كفيل بتدارك هذا الوضع لأنها كما أوضح  الجهاز الوحيد القادر على متابعة مسار الأدوية.
 أما نقابة  الصيادلة الخواص فأكدت وجود "مشكل ندرة فعليا" مشيرة إلى أن  "حوالي عشرة أدوية خاصة للعديد من الأمراض معنية بهذا المشكل إضافة إلى أخرى".
 و حسب هذه النقابة فإن "الموافقة على برامج الاستيراد لم تتم في الوقت المناسب" حيث ذكرت أنها ما فتئت تناضل ضد عمليات الاستيراد "غير القانوني" للأدوية  مشيرة إلى أن "بعض الصيدليات تلجأ لهذا الأسلوب غير القانوني في حالات الندرة". 

مجتمع