أسماء المواقع الجغرافية الجزائرية موضوع ملتقى علمي قريبا بجيجل

 ستحتضن جيجل ملتقى علمي بعنوان "أسماء المواقع الجغرافية الجزائرية: من المحلي إلى الوطني" و ذلك في الفترة ما بين 25 و 27 يوليو المقبل حسبما علم اليوم الأحد من الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد. 
 و في تصريح أدلى به لوأج أوضح السيد عصاد بأن هذا الملتقى العلمي المنظم من طرف المحافظة السامية للأمازيغية بالشراكة مع كل من وزارة الثقافة و ولاية جيجل و الذي سيحتضن أشغاله الحي الإداري للولاية سيشارك فيه 30 محاضرا من عديد الجامعات و مراكز البحث العلمي المتخصصة عبر الوطن.  
 و يهدف هذا المنتدى العلمي إلى "التساؤل حول المكانة المخصصة للأمازيغية في إعداد أسماء المواقع الجغرافية" و كذا حول "توجه السلطات العمومية فيما يتعلق سياسة تسمية المواقع الجغرافية". 
 كما تحدث السيد سي الهاشمي عن مكانة و دور و مساهمة المختصين- الباحثين في مجال تسمية المواقع الجغرافية في إعداد سياسة لتسمية المواقع الجغرافية بالأمازيغية على وجه التحديد و سبل تجاوز ظاهرة التنوع الثقافي للإقليم الواسع الذي تمثله البلاد إضافة إلى تنوعها اللغوي. 
 و أضاف المصدر بأنه و بالنظر لخصوصيات تسمية الأماكن الجغرافية سيكون من الأمثل إعداد ملف أو قاعدة بيانات لأسماء المواقع الجغرافية الوطنية الممثلة للجزائر. 
 و ستتناول المحاضرات ستلقى المحاضرات "وضعية تسمية الأسماء الجغرافية بالجزائر بين الأمس و اليوم" و "مكانة و أهمية تسمية الأماكن الجغرافية بالأمازيغية في البيئة الجزائرية ". 

ثقافة وفنون