انتهاء اجتماع وزراء خارجية الدول الغربية الست وإيران في فيينا

 انتهى اجتماع وزراء خارجية الدول الغربية الست الكبرى مع  وزير خارجية إيران اليوم الاثنين بالعاصمة النمساوية فيينا,حسبما ذكرته مصادر اعلامية.
و جاء انتهاء الاجتماع بعد فترة وجيزة من بدئه و الذي يأتي ضمن جولة المفاوضات الأخيرة النووية مع إيران فيما يرجح أن تستكمل المفاوضات على مستوى وزراء الخارجية فى اجتماع ثان مساء اليوم.  
و نقلت المصادر عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله انه التقى اليوم بنظرائه في مجموعة (5+1) ونظيرته الأوروبية فيدريكا موغيرني , لمناقشة تطورات المفاوضات مع إيران التي ترغب - وفق تسريبات - في رفع الحظر الذي تفرضه منظمة الأمم المتحدة على  واردات الأسلحة , وتضغط في المقابل لتحقيق طلبها عن طريق رفض مناقشة برنامجها الصاروخي كأحد القضايا غير القابلة للنقاش.  
و في سياق متصل أعلن مسؤول إيراني مقرب من الفريق النووي المفاوض أنه "تمت تسوية أكثر من 70 بالمائة من القضايا التقنية المرتبطة بنص الاتفاق الشامل وأن المفاوضين يأملون بأن تتم تسوية القضايا المتبقية خلال اليومين القادمين".
يشار إلى ان إيران ومجموعة ال(5+1) الدولية مددتا المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي إلى الغاية السابع من الشهر الجاري بهدف توفير مزيد من الوقت أمام المفاوضين لصياغة بنود الاتفاق النهائي.  
وتستضيف فيينا حاليا جميع وزراء خارجية البلدان الأعضاء في السداسية الدوليةفي إطار المساعي الرامية للتوصل إلى اتفاق نووي شامل مع إيران.

 

 

 

العالم, آسيا