جمعيات مرضى السكري : رفض قاطع لقرار تحديد علبة واحدة لشرائط قياس نسبة السكر بالدم

عبر رئيس الفيدرالية الوطنية  لجمعيات المصابين بداء السكري نور الدين بوستة عن رفضه القاطع للقرار الخاص بتحديد كمية شرائط الفحص الذاتي لنسبة السكر في الدم بعلبة واحدة كل ثلاثة أشهر للمصابين من الصنف الثاني من المرضى و الذين تكون هذه النسبة مستقرة لديهم.

و قد وصف بوستة قرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المزمع دخوله حيز التنفيذ عقب شهر رمضان الكريم، بغير المقبول، حيث أن تخصيص علبة واحدة فقط من هذه الشرائط للمريض كل  90 يوما ستحتم عليه  قياس نسبة السكر في الدم مرتين فقط يوميا فيما يحتاج إلى قياسه من 04 إلى 05 مرات يوميا نظرا "للتعقيدات التي يتعرض لها حتى وإن كانت نسبة السكر في الدم مستقرة نسبيا".

وعبر رئيس الفيدرالية عن أسفه لاتخاذ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمثل هذا القرار بصفة "أحادية" دون استشارة الشركاء من أطباء مختصين وجمعيات المرضى والصيادلة, معتبرا في أن تحديد استعمال كمية عدد شرائط قياس نسبة السكر في الدم ينبغي أن يتم من طرف المختص الذي يتابع المريض وليس من قبل إدارة الصندوق التي كانت قد تراجعت عن نفس القرار سنة 2011.

جواد بوركايب: الجزائر تستهلك 13 مليون علبة سنويا من الشرائط  و القرار يرمي إلى تحديد الإفراط

 من جهته، أكد المدير العام للضمان الاجتماعي جواد بوركايب أن قرار تحديد كمية شرائط الفحص الذاتي لنسبة السكر في الدم بعلبة واحدة كل ثلاثة أشهر لن تمس كل فئات مرضى السكري  موضحا أن  القرار لن يشمل مرضى السكري الذين يعالجون بالانسولين  (نوع 1) و مرضى السكري (نوع 2) الذين يتناولون الأدوية و يحقنون بالأنسولين في آن واحد و كذا مرضى السكري الذين يتناولون الأدوية عن طريق الفم فقط و الذين يجدون صعوبات في ضبط نسبة السكر في الدم".

و أشار المسؤول، من جهة أخرى إلى تسجيل إفراط في استهلاك هذا المنتوج المتوفر في الدفع من قبل الغير، مضيفا أن هذه الشرائط يتكفل بها الضمان الاجتماعي بنسبة 100%.

 و أكد بوركايب أن هذا القرار يرمي إلى "عقلنة استعمال هذا المنتوج و تحديد الإفراط" و  "لا يمس نوعية العلاجات و لا الحصول على الأدوية".

و في هذا السياق اعتبر أن علبة شرائط (50 وحدة) الفصح الذاتي لنسبة السكر في الدم لكل ثلاثي "كافية بالنسبة لمرضى السكري (نوع 2) المتوازنين و الذين يتعاطون الأدوية عبر الفم فقط لمراقبة عقلانية لنسبة السكر, مؤكدا أن هذه الفئة تستلزم "بعض التغييرات فقط في الأسبوع".

 و أضاف أن مرضى السكري المعنيين بهذا القرار الذين يطالبون بأكثر من علبة في الثلاثي نظرا لوضعيتهم الصحية سيتعرضون لمراقبة طبية صغيرة مرة واحد للحصول على هذا الحق".

 و اعتبر نفس المسؤول أن الاستهلاك الوطني لشرائط الفحص الذاتي لنسبة السكر كبير جدا مؤكدا أن السوق الجزائرية تسجل "استهلاك بازيد من 13 مليون علبة" سنويا.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع