الاقتراب من اتفاق تاريخي حول الملف النووي الايراني

جانب من المفاوضات النووية في فيينا

 تستعد اليوم فيينا الى احتضان  مراسيم توقيع اتقفاق تاريخي شامل بين ايران ومجموعة 5+1 وسط تفاؤل حذر بين الطرفين  بخصوص تجاوز اخر نقاط الخلاف.

 تقترب كل من ايران ومجموعة الخمس زائد واحد  من انجاز اتفاق تاريخي  شامل ينهي العقوبات  المفروضة على طهران مقابل التزامها  بعدم تطويرها للسلاح النووي.

 وفقد اوضح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف توقع الاعلان عن الاتفاق اليوم الاثنين  والذي حدد كاخر اجل  بعد ستة عشر يوما من المفاوضات  الماراطونية  الاطول على المستوى الوزاري  منذ ازمة البوسنة والهرسك  عام 1995 .

 من جانبه اكد كبير المفاوضين الايرانيين علي اكبر صالحي ان المفاوضات في شانها التقني انتهت، في انتظار استكمال الشق السياسي ، وهو ما شدد عليه  كاتب الدولة الامريكي  للخارجية جون كيري  الذي تحدث عن نقاط الظل .

وعشية هذا اليوم اجمع المتفاوضون على احراز تقدم كبير  حول مضمون الوثيقة المتكونة من مائة صفحة حيث تحدث الرئي الايرايني  حسن روحاني  عما وصفه بلوغ وشيك" للقمة مع تاكيد على قطع اهم الخطوات.

 نفس الموقف تبنته المانيا التي حذرت في ذات الوقت  من السقوط الحر  والرتاجع الى نقطة البداية  .

والغى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس جولة كانت ستقوده بدءا من  اليوم الى افريقيا  لعدم الابتعاد عن طاولة المفاوضات ، فيما غادر وزير خارجية بريطانيا  فيينا لساعات فقط ى قبل ان يلتحق بها اليوم مجددا لحضور اهم مرحلة  من المفاوضات وطي ازمة دولية عمرها  12 سنة .

 المصدر : الاذاعة الجزائرية

العالم, آسيا