الحكم على الشاب مامي بتهمة السرقة الأدبية

حكم على مغني الراي الشاب مامي وشركة EMI (إي أم آي) للإنتاج الموسيقي بدفع مبلغ 200 ألف يورو لمؤلف جزائري بتهمة السرقة الأدبية لنصوصه حسبما أوردته اليوم الإثنين الصحافة الفرنسية نقلا عن مصادر قضائية.

 وحكمت المحكمة الابتدائية في باريس على الشاب مامي وشركة "إي أم آي" البريطانية للإنتاج الموسيقي بدفع 200 ألف يوروعلى خلفية تهمة سرقة جزء على الأقل من كلمات أغنيات عدة ألفها رباح زرالدين المعروف فنيا باسم الشاب رباح.

واعتبرت المحكمة أن الشاب رباح يجب اعتباره "المؤلف الوحيد" لأربع أغنيات هي "لو راي سي شيك" و"ما ظنيت" و"ما في دو فوا" و"قلبي قلبي" كما أنه مشارك في كتابة كلمات أغنية "ديزرت روز" التي غناها "أميرالراي" رفقة البريطاني ستيغ وحققت شهرة عالمية.

وخلصت مقارنة تحليلية بين النصوص المترجمة من العربية إلى الفرنسية إلى وجود "تشابه كبير" بعدما لاحظ خبيرعلى سبيل المثال "أربعة من أصل خمسة" مقاطع في أغنية "ما ظنيت" للشاب مامي مستوحاة من نص أغنية "عمري" للشاب رباح وكذلك الأمر مع أغنية "أنت دري أنت دوا" التي أصبحت "ما في دو فوا" للشاب مامي.

وجاء في نص الحكم الصادرعن المحكمة الابتدائية في باريس "لا جدال في أن زرالدين خسرفرصة تحقيق شهرة كبيرة بفعل نجاح الأغنيات التي كتبها في الواقع".
وحكمت المحكمة على الشاب مامي وشركة "إي أم آي" بدفع 100 ألف يورو للشاب رباح بالتكافل والتضامن كتعويض للضررالمعنوي الذي لحق به كما حكم على الجهتين بدفع مبلغ 100 ألف يورو كتعويض لانتهاك حقوق الشاب رباح المعنوية كمؤلف.

(واج)       
      

ثقافة وفنون, موسيقى