الوزير الاول يكرم مجموعة من الفنانين بقصر الثقافة بالجزائر

كرم الوزير الاول عبد المالك سلال امسية الاربعاء بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة مجموعة من الفنانين خلال حفل حضرة عدد من الوزراء.
و قد منح السيد سلال قرص الاستحقاق لمطربي الفن الشعبي ناصر مقداد و  لحبيب سيد أحمد كما قدم اوسمة للمطربين بوجمعة العنقيس و بلاوي الهواري و الطيب براهيم و نعيمة الجزائرية و عبد المجيد مسكود و بعض الممثلين منهم بهية راشدي و محمد حيلمي و محمد عجايمي.
و تحصل بعض الحضور على حقوق مؤلفاتهم منهم مؤلفة الاغاني و الالحان سلمى عنقر و المخرج جعفر قاسم و كذا نادية درابلية و العجمي على ان يستدعي ذوي حقوق التاليف الاخرين لتلقي مستحقاتهم كما اعلن خلال الحفل.
و كرم الوزير الاول عائلات الفنانة الممثلة الراحلة فتيحة بربار و الممثل الراحل سيد علي كويرات و كذا عائلات المخرجين عمار العسكري و بن عمر بختي.
و في كلمة له خلال مراسم التكريم قال السيد سلال لاهل الفن و الثقافة الحاضرين في السهرة التي نظمها الديوان الوطني لحقوق التاليف و الحقوق المجاورة انهم "قدوة" و ان "البلاد التي لا تعنى بالفنانين ليس لها مستقبل".
كما اضاف انه جاء اليوم  ليؤكد للفنانين و المخرجين و المؤلفين ان "الحكومة الجزائرية تدعم كل رجال الثقافة و تدعم الثقافة" متمنيا لهم مزيدا من النجاح" في اعمالهم المستقبلية.
و بدوره اعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي عن تسمية قاعة السينما "كوسموس "لرياض الفتح باسم الراحل "سيد علي كويرات" و المسرح الجهوي للبويرة باسم المرحوم "عمار العسكري" مضيفا انه تكريما للراحل بختي    بن عمر سيتم اخراج الجزء الثاني من فيلم "لو كلونديستان" الذي أخرج جزءه الاول.  
و اعلن الوزير ان منحة التقاعد للفنانين عرفت انطلاقا من شهر رمضان الجاري زيادة قدرات ب 50 بالمئة, و انهم سيستفيدون من بطاقات التامين.
و اضاف ان الديوان الوطني لحقوق التاليف و الحقوق المجاورة قد قام بتوثيق الذاكرة في 28 مجموعة لكل الفنون مشيرا الى ان 30 بالمئة من عائدات الديوان ستخصص لترقية الحالة الفنية و الابداعية قبل ان يقدم أرقام تخص الانتاج الفني و الفنانين المحترفين و المنتجين و المستفيدين من حقوق التاليف.

 

 

 

ثقافة وفنون, موسيقى