الأوركسترا السمفونية الجزائرية في مهرجان "الجم" الدولي للموسيقى السمفونية بتونس

تحل الأوركسترا السمفونية الجزائرية ضيفة على الدورة ال30 لمهرجان "الجم" الدولي للموسيقى السمفونية التي تعقد فعالياتها من 28 جويلية إلى 12 اوت المقبل بمدينة "الجم" الساحلية (شرق تونس) حسبما علم  الخميس لدى مدير الأوركسترا عبد القادر بوعزارة.

وستحيي الأوركسترا السمفونية الجزائرية -بقيادة المايسترو أمين قويدر- حفلها الموسيقي في الفاتح من أغسطس المقبل حيث ستقدم برنامجا فنيا متنوعا يجمع بين الموسيقى السمفونية العالمية والموسيقى السمفونية الجزائرية بالإضافة للوحات موسيقية تعبر عن وحدة وتنوع الجزائر مع تخصيص تكريم أيضا للموسيقار الجزائري الراحل عبد الوهاب سليم.

وستعرف هذه الدورة ال30 تقديم عروض موسيقية قليلة بسبب معاناتها من "صعوبات مالية كبيرة" و"مخاوف أمنية" وخصوصا بعد تفجيرات سوسة الإرهابية الأخيرة التي "لم تسمح بحضور فرقة الأوركسترا السمفونية لفيينا التي ألغت عرضها الإفتتاحي والتي تغيب عن المهرجان لأول مرة كما لم تسمح بتنويع المشاركات" وإثراء البرمجة حسبما نقلته الصحافة التونسية عن المنظمين.

واعتبر من جهته رمزي جنيح المدير الجديد لهذا لمهرجان -الذي تأسس في 1985- أن هذه الدورة ال30 تعد بمثابة "تحد واضح للإرهاب واستمرار لثقافة الحياة ضد ثقافة الموت" كما قال.

وتتضمن هذه الدورة خمسة عروض موسيقية من أربعة بلدان هي تونس وفرنسا وايطاليا بالإضافة للجزائر حيث ستفتتح أوركسترا Jeunes de la Méditerranée(أوركسترا الشباب المتوسطي) من فرنسا هذه التظاهرة يوم 28 جويلية الجاري.

وستتواصل هذه التظاهرة الدولية يوم 30 جويلية حيث سيلتقي أحباء الموسيقى السمفونية بأوركسترا Pau Pays de Béarn(أوركسترا بو بايي دو بيارن) الفرنسية في حين سيكون الموعد يوم 8 اوت مع مجموعة I Solisti Filarmonici Italiani(اي سوليستي فيلارمونيتشي) الإيطالية على أن تختتم الفعاليات يوم 12 اوت بعرض للأوركسترا السمفونية التونسية.

ثقافة وفنون, مهرجانات