مستقبل الفيفا يتحدد في اجتماع مرتقب هذا الاثنين

سيتحدد مستقبل الاتحاد الدولي لكرة القدم  (الفيفا) من جديد هذا الاثنين المقبل حين تجتمع اللجنة التنفيذية لتحديد موعد الانتخابات الرئاسية ومناقشة الإصلاحات المقترحة بالمنظمة التي فقدت مصداقيتها. 

وفي حالة تحديد الموعد في شهر ديسمبر سينطلق السباق الانتخابي ولكن يتبقى أقل من شهر واحد للإعلان عن أسماء المرشحين رسميا وجمع أوراق دعم من خمسة اتحادات على الأقل.

 ويعيش الفيفا فترة صعبة منذ أن أعلن الرئيس سيب بلاتر استقالته في الثاني من جوان الماضي بعد 4 أيام فقط من انتخابه لعهدة خامسة وقبل أن يتم الإعلان عن إجراء الانتخابات لاختيار بديل بين ديسمبر وفبراير.

وقال بلاتر مرارا إنه لن يترشح وإذا لم ينقض وعده كما فعل في 2011 فإن الفيفا سيحظى برئيس جديد للمرة الأولى منذ 1998. 

ويتعين على المرشحين الإعلان رسميا عن الترشح وتقديم أوراق الدعم قبل 4 أشهر من إجراء الانتخابات.

ويكتنف الغموض السباق الانتخابي خاصة مع تواري أقوى المرشحين مثل الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي والمرشح السابق الأمير الأردني علي بن الحسين عن الأنظار.

وتجنب بلاتيني الظهور الإعلامي في أحداث عامة مثل الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية بالاتحاد الأوروبي في براغ التشيكية حيث ترك جياني إينفانتينو الأمين العام ليظهر في المؤتمر الصحفي. 

ورغم النظر إليه دوما كخليفة لبلاتر فإن المسؤول الفرنسي أحد أكثر منتقدي بلاتر حاليا أوضح في السنوات الماضية رفضه التخلي عن رئاسة الاتحاد الأوروبي. 

ويتعين في البداية على اللجنة التنفيذية للفيفا تحديد موعد الانتخابات في اجتماعها يوم الاثنين. 

ويمثل الاتحاد الأوروبي أكبر كتلة قارية في اللجنة التنفيذية للفيفا بثمانية مقاعد من إجمالي 25 مقعدا ويبدو مؤيدا لإجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر وبدء الإصلاحات في أقرب وقت.

 

وسوم:

رياضة