وزارة التجارة تؤكد احترام التجار لبرنامج مداومات عيد الفطر

احترم أغلب التجار المعنيين بإلزامية فتح محلاتهم خلال يومي عيد الفطر,لضمان تموين منتظم بالخدمات والمواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع, برنامج المداومات المسطر حسبما أفادت به هذا السبت، وزارة التجارة.

وأوضح نفس المصدر أن نسبة احترام برنامج المداومات بلغت 61ر99 % من إجمالي التجار المعنيين بالمداومة البالغ عددهم 27.117 تاجر.
ويتعلق الأمر ب4.506 خباز و 15.791 تاجر في مجال المواد الغذائية العامة والخصر والفواكه إضافة إلى 6.417 متعامل في أنشطة متنوعة أخرى.
وفضلا عن ذلك فإن برنامج المداومات شمل أيضا 400 وحدة إنتاج من بينها 133 ملبنة و 235 مطحنة و 32 وحدة انتاج المياه المعدنية.

إلى ذلك، قال مدير تنظيم الاسواق والنشاطات التجارية بوزارة التجارة بكاي عيسى أن من يخالف نظام المداومة يتعرض لعقوبات يمكن أن تصل في بعض الاحيان الى غلق المحل التجاري.

وفي تصريح للاذاعة يضيف بكاي أن النص القانوني حدد مجموعة من العقوبات في حالة ما اذا لم يحترم التاجر المداومة وذلك اما بغرامة مصالحة والمقدرة 10 ملايين سنتيم أوتحويل ملفه الى العدالة ، هذا وقد تم تسخير أكثر من 6000 عون للعمليات الرقابية واذا لم يكن هناك إحترام سوف يتم فتح تحقيق.واذا كانت هناك أسباب مؤسسة سيكون هناك تبرير لهذه العملية واذا لم يكن هناك مبرر فعلي فإن الاجراءات القانونية تتخذ.

ولضمان متابعة تنفيذ برنامج المداومات الذي أصبح إجباريا منذ 2013 تم تجنيد 2.010 عون رقابة.
و ينص القانون المتعلق بممارسة الأنشطة التجارية على غلق محلات التجار المخالفين  لمدة شهر مع غرامة تتراوح بين 30 و 200 الف دج.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية / وكالة الأنباء الجزائرية

 

الجزائر, مجتمع