انطلاق التسجيلات للطبعة ال26 لأيام قرطاج السينمائية بتونس

أعلن منظمو الطبعة ال26 لأيام قرجاج السينمائية عن الانطلاق الرسمي للتسجيلات الخاصة بالمشاركة في المنافسة الرسمية لهذه الطبعة.
 وقد افتتحت المنافسة التي خصصت لأعمال ومخرجين من البلدان العربية و الإفريقية للأفلام الوثائقية و الأفلام القصيرة و الطويلة و كذا للرسوم المتحركة المنتجة بعد أكتوبر 2014.
 يمكن للمترشحين لمنافسة أيام قرطاج السينمائية المزمع تنظيمها في تونس من 21 الى 28 نوفمبر المقبل التسجيل على الموقع الالكتروني للمهرجان الذي تتميز طبعته لسنة 2015 بالانتقال الى التنظيم السنوي لهذا الموعد السينمائي الذي سيحتفل سنة 2016  بخمسين سنة من الوجود.
 و تقتصر المنافسة الرسمية (الفيلم القصير و الطويل) و المنافسة في فئة الأفلام الوثائقية على عملين لكل بلد باستثناء تونس التي يسمح لها بتقديم ثلاثة أعمال في كل فئة.
 ستمنح جائزة طاهر شريعة التي تحمل اسم مؤسس أيام قرطاج السينمائية الذي توفي سنة 2010) لتتويج لعمل الأول لمخرج من البلدان المشاركة.  
 و بالنسبة لطبعة 2015 يعتزم المنظمون إعادة تنظيم "ورشة الإنتاج" لترقية الأفلام المنتقاة و وضعها في شبكة حاملة لمشاريع و منتجين دوليين و ورشة "تكميل" للمساعدة على الإنهاء و الدعم لما بعد الإنتاج لفائدة المخرجين الشباب.  
 و كان السينمائيون الجزائريون الذين لهم حضور كبير في مهرجان أيام قرطاج السينمائية منذ تأسيسها سنة 1966 قد تحصلوا سنة 2014 على "التانيت البرونزي" للفيلم القصير الذي فاز به كريم موساوي على فيلم "أيام من قبل" وكذا "جائزة أحسن تمثيل"رجالي الذي عاد إلى خالد بن عيسى على الدور الذي أداه في فيلم "الوهراني" ل الياس سالم.

ثقافة وفنون