ميهوبي يعلن عن تنظيم ملتقى دولي حول العمران بالجزائرشهرديسمبرالمقبل

ينظم ملتقى دولي حول العمران بالجزائرشهرديسمبرالمقبل "ستعرض فيه تجارب بعض الدول في إنشاء مدن جديدة أوإعادة ترميم مدن قديمة" بالتعاون مع مؤسسة آغا خان الدولية حسبما صرح به اليوم الأحد بالجزائروزيرالثقافة عزالدين ميهوبي.
 وقال السيد ميهوبي -خلال لقائه بفاروخ ديراخشاني مديرجائزة آغا خان الدولية للعمارة التي تمنحها المؤسسة- أن زيارة هذا الأخيرللجزائر تأتي أيضا في إطار"تبادل وجهات النظرحول كيفية التعاون المستقبلي فيما يخص بعض المشاريع التي تنشط فيها مؤسسة آغا خان في المجال التربوي والعمراني .
 واعتبرمن جهته السيد ديراخشاني -الذي سيقوم بزيارات ميدانية إلى حي القصبة العتيق والعديد من المعالم الثقافية الأخرى- أن هذا الملتقى سيتعرض أيضا ل "أهمية ودورالتراث الجزائري في العالم الإسلامي".
 وتعتبرجائزة آغا خان للعمارة Aga Khan Award for Architecture من أهم الجوائزالدولية في مجال العمران حيث تمنحها مؤسسة آغا خان الدولية Aga Khan Foundation منذ عام 1977 بهدف "تعزيزالفهم والتقديرللثقافة الإسلامية كما يعبرعنها من خلال الهندسة المعمارية" وفقا للموقع الإلكتروني للمؤسسة.
 وتتلخص فلسفة الجائزة في "البحث عن نماذج من التميزالمعماري الذي ينطوي على اهتمامات متنوعة كالتصميم والإسكان الإجتماعي والتحسين والتطويرالمجتمعي والترميم وإعادة الإستخدام (...) وتقديرهذه النماذج".
 وتعتبرمؤسسة آغا خان وكالة تنمية خاصة دولية غيرربحية تأسست في 1967 من طرف رجل الأعمال آغا خان بهدف "تطويروتعزيزحلول مبتكرة ومستدامة للمشاكل التي تعوق التنمية الإجتماعية وبشكل مبدئي في آسيا وشرق إفريقيا".
 كما تمثل هذه المؤسسة -التي اتخذت جنيف (سويسرا) مقرا لها والتي تعمل في 4 قارات- إحدى فروع "وكالات شبكة آغا خان للتنمية" (منظمات تنموية) وللمؤسسة فروع في 15 بلدا عبرالعالم.

ثقافة وفنون