إنطلاق عروض "سينما المدينة" بمختلف مناطق الوطن

أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي سهرة أمس الإثنين بالمركب الرياضي الجواري بحي الظل الجميل بالجلفة على إعطاء إشارة إنطلاق عروض "سينما المدينة" بحضور عدد من الوجوه الفنية والسينمائية ويدخل هذا الفعل الثقافي في إطار ترقية مفهوم الثقافة الجوارية.

ويتمثل برنامج هذه التظاهرة في عرض سلسلة من الأفلام السينمائية التي تعكس تاريخ وثقافة وتقاليد الجزائر داخل القاعات وكذا بالهواء الطلق.

وبالموزاة انطلقت أمس العديد من العروض السينمائية لحوالي عشرة أفلام و أشرطة وثائقية بمختلف مناطق الوطن في إطار برنامج "سينما المدينة" و "سينما الشاطئ"، حسبما أكده المنظمون.

و سيتواصل هذا البرنامج المنظم من قبل الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي بالتعاون مع مديريات الثقافة للولايات إلى غاية شهر سبتمبر المقبل حيث يتضمن عروضا سينمائية في الهواء الطلق لمدة سبعة أيام بالشواطئ و أربعة أيام بالمدن الداخلية كما يخص البرنامج بعض مدن الجنوب الكبير.

و بخصوص برنامج "سينيما المدينة" ينطلق من كل من الجلفة و البليدة و باتنة قبل أن يشمل مدن أخرى.

و يشمل البرنامج كذلك عروضا سينمائية بالساحات العمومية للمدن على غرار عين تيموشنت و مستغانم و سيدي بلعباس و جيجل و معسكر و سكيكدة و بشار (بني عباس) و قسنطينة و سوق أهراس و خنشلة.

أما مدن الجنوب الكبير كتمنراست و أدرار و إيليزي و تندوف و ورقلة فليست معنية بهذه العروض.

و من الأفلام التي ستعرض بهذه المناسبة الفيلم الطويل "عطور الجزائر" لبشير بلحاج و "يما" لجميلة صحراوي" و "تيتي" لخالد بركات و "البطلة" لشريف عقون أمام الأفلام الوثائقية فيتم عرض الشريط الوثائقي "الجزائر من عل" ليان ارتوس برتران و فيلم "عبد القادر" لسالم  براهيمي و افلام من نوع الرسوم المتحركة.

أما برنامج "سينيما الشاطئ" فينظم من الفاتح إلى 16 أوت بنفس الأفلام على مستوى الشواطئ بالإضافة إلى أفلام قصيرة من نوع الرسوم المتحركة بكل من وهران و بجاية و عنابة و تلمسان و بومرداس و العاصمة.

الجزائر, ثقافة وفنون, سينما