اختتام الاجتماع رفيع المستوى الجزائري الاسباني : التوقيع على 10 اتفاقيات والجزائر تطمح لبلوغ مرحلة "العلاقات الاستراتيجية"

أنهى الوزير الأول، عبد المالك سلال، مساء الثلاثاء زيارته الرسمية الى إسبانيا حيث ترأس مناصفة مع نظيره الإسباني الدورة السادسة للاجتماع رفيع المستوى للبلدين. وأسفر الاجتماع على التوقيع على عشر اتفاقيات في العديد من المجالات. و وصف عبد المالك سلال العلاقات الثنائية بالجيدة، إلا أن الجزائر تطمح إلى الارتقاء بها إلى مرحلة العلاقات الاستراتيجية.

خلال مؤتمر صحفي مشترك ... سلال و راخوي يرافعان من أجل "شراكة جديدة" بين الجزائر وإسبانيا

حرص الوزير الأول عبد المالك سلال ورئيس الحكومة الاسباني، خلال المؤتمر الصحفي المشترك و الذي أعقب انعقاد الدورة السادسة للاجتماع رفيع المستوى للبلدين، على التأكيد على تميز علاقاتهما الثنائية، مع ضرورة الدفع بها الى "الاحسن" من خلال شراكة "جديدة" تخدم البلدين. وأوضح سلال أن ذلك لن يتم إلا عبر الاستغلال الفعال للإمكانيات المتوفرة.
 

التوقيع على 10 اتفاقات تعاون

وقعت الجزائر واسبانيا على عشرة اتفاقيات تعاون في أعقاب أشغال الاجتماع الجزائري الإسباني السادس الرفيع المستوى الذي عقد برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال و رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي .

و قد تم توقيع الاتفاقات من طرف وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة و الوزراء الاسبانيين للفلاحة والأغذية والبيئة والصحة والخدمات الاجتماعية والتجهيزات والشؤون الخارجية و التعاون وكذا وزراء التربية و الثقافة والرياضة. 

ويتعلق الأمر بأربع مذكرات تفاهم تخص مجالات الصحة و المنشآت القاعدية والنقل و البحث العلمي والشبيبة.

كما تم توقيع ثلاثة برامج تنفيذية في مجالات الفلاحة و التنمية الريفية وتربية المواشي والصيد البحري وتربية المائيات والتربية.

وتم بهذه المناسبة أيضا التوقيع على برنامج تطبيقي لمذكرة تفاهم في مجال الأرشيف وكذا على رزنامة تعاون رياضي للفترة 2015-2016 وتكملة للبرنامج التنفيذي حول الفلاحة.

 

الجزائر متمسكة بالحل السلمي في ليبيا وتدعم مع إسبانيا جهود المبعوث الأممي في الصحراء الغربية

وسياسيا، أكد الوزير الأول عبد المالك سلال أمس الثلاثاء بمدريد أن الجزائرمتمسكة بحل سياسي في ليبيا في إطار حوار شامل بين جميع الأطراف الليبية.

كما أكد الطرفان "دعمهما" لجهود الأمم المتحدة من أجل حل سياسي "عادل و نهائي يحظى بقبول الطرفين و يكرس حق الشعب الصحراوي في تقري مصيره في إطار ميثاق و قرار الأمم المتحدة".

و جددت الجزائر و إسبانيا بهذا الصدد "دعمهما" لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية كريستوفر روس و أكدا "التزامهما بدعم العمل قام به الأمين العام الأممي و مبعوثه الشخصي و بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية.

سلال يستقبل من قبل ملك إسبانيا ويؤكد : الأمور تسير لصالح علاقة قوية تعود بالفائدة على الجزائر واسبانيا 

وقد أجرى الوزير الأول عبد المالك سلال أمس الثلاثاء بمدريد محادثات على إنفراد مع رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي بمقر الحكومة.  حيث  أكد الوزير الأول الجزائري على أن كل الأمور تشجع البلدين على إقامة علاقات قوية تعود بالفائدة على الطرفين بفضل الانتماء المتوسطي والقرب الجغرافي والمصير المشترك والمعالم التاريخية المتقاسمة، وخاصة المستقبل الواعد.

كما حظي سلال أمس من قبل ملك اسبانيا فيليبي السادس بقصر زرزويلا (إقامة الملك)

 

انطلاق أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري الاسباني بمدريد 

وقد سبق انعقاد الاجتماع الاجتماع الجزائري الاسباني رفيع المستوى، انطلاق أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري الاسباني، الذي ضم رجال أعمال جزائريين وإسبان الإثنين الماضي.

وركز المنتدى على سبل إعطاء العلاقات الاقتصادية دفعا جديدا. ويشكل المنتدى، فرصة للبلدين وكذا المؤسسات الجزائرية والاسبانية، لعرض والتطرق إلى الإمكانيات المتوفرة لدى الجانبين.

وقد تم تنظيم ثلاث لقاءات، في شكل أفواج عمل لعرض إمكانيات تعزيز هذا التعاون. ولقاء آخر بين منتدى رؤساء المؤسسات والكونفدرالية الاسبانية للمؤسسات، التي تعد أهم منظمة أرباب عمل في إسبانيا.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / وكالة الأنباء الجزائرية 

الجزائر