الحوثيون يخرقون الهدنة الإنسانية في اليمن ..والأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى احترامها

خرق مسلحون حوثيون وقوات الرئيس المخلوع على عبد الله صالح الهدنة الإنسانية في اليمن والتي بدأ سريانها منتصف الليلة الماضية، وقصفوا  منطقة جبل صبر السكنية في محافظة تعز.

وأفادت مصادر بأن الحوثيين دفعوا بتعزيزت كبيرة إلى المنطقة وقصفوا بأسلحة ثقيلة عدة قرى. وفي محافظة لحج جنوب البلاد ذكر شهود أن الحوثيين واصلوا قصف مواقع المقاومة في مديرية صبر وقرب مثلث العند

هذا وأعلنت قيادة قوات التحالف، أمس الأحد، عن هدنة إنسانية في اليمن لمدة خمسة أيام، إلا أنها أكدت أنها سترد على الخروقات في حال عدم التزام المتمردين بها.

وهذه هي الهدنة الثالثة التي تعلنها قوات التحالف لوقف العمليات العسكرية في اليمن، بعد هدنتين فاشلتين بسبب الخروقات ، حيث كانت الأولى في 13 ماي الماضي، والثانية في 10 جويلية الجاري.

إلى ذلك، قتل 15 متمردا من الحوثيين وميليشيات صالح، من بينهم ثلاثة قياديين، في حين قتل 6 من مقاتلي المقاومة في اشتباكات وقعت، الأحد، في قرى جبل صبر المطل على مدينة تعز.

بان كي مون يدعو الحوثيين لاحترام الهدنة الإنسانية في اليمن

 دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  أمس الأحد  الحوثيين إلى احترام الهدنة الإنسانية التي قرر التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية إرساءها في اليمن لمدة خمسة أيام اعتبارا من منتصف ليل الأحد-الاثنين ،وقال بان كي مون  في بيان  إنه "حث" الحوثيين وحلفاءهم على إعطاء موافقتهم على الهدنة والالتزام بها لما فيه خير جميع اليمنيين" مؤكدا أن ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين "يجعل الالتزام بهدنة وإمكان تمديدها أمرين لا بد منهما".

وطالب ب"تعليق العمليات العسكرية خلال الهدنة وعدم استغلالها لنقل أسلحة أو الاستيلاء على أراض"  داعيا إلى "إبداء أكبر قدر من ضبط النفس في حال حصول انتهاكات معزولة (للهدنة) وتجنب أي تصعيد".

كما طالب بيان الأمين العام الأممي ب"تسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى كل مناطق اليمن" وكذلك إتاحة الوصول السريع والآمن لوكالات الإغاثة الإنسانية إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة.

وكان التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية قد أعلن أول أمس السبت "هدنة إنسانية" لمدة خمسة أيام تبدأ منتصف ليل الأحد-الاثنين  وذلك استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان.

 

المصدر: وكالات

 

 

العالم, آسيا