قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 :عنابة وقسنطينة تحتفيان بالشعر والشعراء

تحتفي مدينتا عنابة وقسنطينة من 5 الى 15 اوت في اطار "اقامات الابداع" بشعراء جزائريين واخرين من البلدان العربية أو ناطقين بالعربية وذلك في اطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 .

يشارك في هذه التظاهرة الشعرية التي يشرف عليها الشاعر بوزيد حرزالله 19 شاعرا  من بينهم 9 جزائريين وآخرون من تونس والمغرب وليبيا و سوريا والعراق الى جانب الشاعرة الإيرانية مريم حيدري التي تكتب باللغة العربية .

تفتتح هذه التظاهرة حسب ما ذكره منظموها أمس الاثنين بالجزائرالعاصمة في عنابة و وتختتم  بقسنطينة بتنظيم ليلة شعرية كبيرة يتم خلالها قراءة القصائد التي نظمت خلال مدة الاقامات من قبل شاعر جزائري و شاعر من الضيوف و التي سيتم طبعها.

وتتميزهذه الاقامات التي تحمل اسم الطاهر وطار تكريما لروح الكاتب لان تاريخ تنظيمها يتزامن و ذكراتي ميلاده ورحيله (15 جويلية 1936 -12 جويلية 2010) .كما تشكل  فرصة للمبدعين للاحتكاك و التعارف و تنظيم قصائد مشتركة تحت شعار"للمحبة سنكتب".

وسعيا لتكريس الادب السياحي كما أكد محافظ التظاهرة برمج المنظمون جولات سياحية الى المناطق و المواقع الاثرية التي تزخربها المدينتين (عنابة و قسنطينة).

ومن بين الاسماء المشاركة في التظاهرة  رمزي نايلي و نصيرة محمدي و سلوى لميس مسعي من الجزائر و الشاعر الشعبي قادة دحوالذي يرافق الشاعرالمغربي عادل لطفي ومن الشعراء الضيوف الشاعر الليبي  محمد الدنقلي  و التونسي اشرف القرقني.

وستقام الدورة الثانية من هذه التظاهرة الشعرية" اقامات الابداع"  من 5 الى 15 ديسمبرفي مدينة تاغيت.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون, ابداعات